بحث

أخبار اليوم

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفــا'

  • 17:19
  • 2014-02-08

تطبيقاً للقرار الصادر عن المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الاستثنائية المنعقدة في القاهرة في نيسان / ابريل عام 1972 ، صدر قرار اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بإنشاء وكالة الأنباء الفلسطينية 'وفا'، بتاريخ 5/6/1972، كهيئة مستقلة مرتبطة هيكلياً وسياسيا وإداريا برئاسة اللجنة التنفيذية للمنظمة، لتتولى مهمة التعبئة  الإعلامية والتصدي مواجهة الدعاية المعادية  ولتكون منبراً مستقلاً يتولى نقل الأحداث الوطنية بعيداً عن أي وصاية  أو تبعية، وهذا القرار هو الإطار القانوني الذي يحكم عمل الوكالة حتى اليوم.

 

تركز عمل وكالة 'وفا' منذ تأسيسها على نقل الخبر الفلسطيني، وخصوصاً البلاغات العسكرية الصادرة عن القيادة العامة لقوات الثورة الفلسطينية، لكن هذا العمل توسع، ليشمل تغطية الأحداث الوطنية على تنوعها وأخبار تجمعات الشتات الفلسطيني، ونقل كل ما له علاقة بالقضية الفلسطينية.
 
انطلق عمل وكالة 'وفا' في بدايته بسيطاً ومتواضعا، وتركز في نشرة يومية باللغة العربية، تطور بعدها لإصدار نشرة يومية باللغة الانكليزية وثانية باللغة الفرنسية، ومن ثم نشرة للرصد الإذاعي ، وأخرى لأقوال الصحف العربية والدولية وثالثة لرصد الصحافة والإذاعات الإسرائيلية، وكان الهدف من هذه النشرات الإخبارية أولا  تزويد الصحافة المحلية والعربية والدولية بالموقف الفلسطيني، وتزويد صانع القرار بأخر الأنباء المتعلقة بالقضية الفلسطينية من مختلف العواصم عبر رصدها وتحليلها.
 
استطاعت الوكالة منذ نشأتها تحقيق مكانة مرموقة بين نظيراتها العربية والعالمية، وحققت في أوقات معينة أسبقية وحضوراً مميزاً ، خصوصاً أثناء الغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982، وحرب طرابلس في شمال لبنان عام 1983 وحرب المخيمات في بيروت 1985، وقبل ذلك أثناء الحرب الأهلية في لبنان.
 
حققت الوكالة حضوراً مميزاً في المنظمات العربية والدولية ذات الاختصاص، فإضافة إلى عضويتها الدائمة في اتحاد وكالات الأنباء العربية واتحاد وكالات الدول الإسلامية ورابطة وكالات دول عدم الانحياز ورابطة وكالات أنباء المتوسط، شغلت على مدى دورات عدة منصب نائب الرئيس لهذه الهيئات.
 
لعبت الوكالة دورا مكملاً لعمل المؤسسات الإعلامية الفلسطينية مثل 'فلسطين الثورة' المجلة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإذاعة صوت فلسطين – صوت الثورة الفلسطينية والتي واصلت عملها حتى بعد قيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وتلفزيون فلسطين الذي تأسس بعد قيام السلطة الوطنية، وغيرها من المنابر الإعلامية التي تأسست فيما بعد.
 
شكل قيام السلطة الوطنية على الأرض الفلسطينية فرصة ذهبية لتطور الوكالة، بما يتناسب والتطورات الحاصلة في مجال تقنيات الإعلام الحديثة، وبما يليق بمؤسسة وطنية تنهض بمهام جسام في إطار الدولة الفلسطينية المنشودة، وعلى هذا الأساس، تم الانتقال من إصدار نشرات الوكالة المطبوعة إلى البث عبر شبكة الانترنت، في أواسط عام 1999.
 

تعمل الوكالة على مدار الساعة على نقل الحدث الفلسطيني برواية وطنية على أوسع نطاق، وتسعى إلى رفد العمل الوطني العام لخلق رأي عام مساند لعدالة قضية وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، عبر تأمين أوسع نقل للخبر الفلسطيني إلى وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، بالسرعة الممكنة، وإبراز الصورة المشرقة للشعب الفلسطيني، وتسليط الضوء على مختلف إنجازاته وجدارته وقدرته على بناء دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس. كما تسعى الوكالة إلى نقل كل ما يوطد علاقات الشعب الفلسطيني بمحيطه العربي والدولي والإنساني.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين