بحث

أخبار اليوم

تشكيل لجنة العمل الاعلامية الفرعية لمشاريع دعم الثروة الحيوانية الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي

  • 17:15
  • 2014-04-13

رام الله - صوت الحرية

أعلن عن تشكيل  لجنة العمل الاعلامية الفرعية للمشاريع الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي في قطاع دعم وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية والتي تهدف لتنسيق  جهود الاتصال والأعلام بين المؤسسات المنفذة للمشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي بقيمة تصل حتى 11 مليون يورو بهدف دعم وتنمية القطاع الزراعي الفلسطيني.

وتضم اللجنة الفرعية اتحاد لجان العمل الزراعي ومنظمة كير الدولية واوكسفام – ايطاليا إلى جانب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" والتي تتولى قيادة التنسيق وبناء القدرات المؤسية والفنية.

وجرى الاتفاق خلال اجتماع مشترك في مقر منظمة الفاو / رام الله على تشكيل اللجنة التي سيوكل لها مهام تنظيم وترتيب استراتيجية للإعلام والتواصل للمشاريع المنفذة بهدف توحيد الجهود وتنظيم العمل وتصدير رسالة موحدة وقوية لتصل لأكبر عدد ممكن من المؤسسات والداعمين والمواطنين، إلى جانب نشر مجموعة من الاخبار والنشرات الإخبارية التي تعكس العمل المشترك في كافة المشاريع.

وستعمل اللجنة بالتوازي مع الإطار التنسيقي للمشاريع واللجنة التنسيقية للمشروع والتي تضم وزارة الزراعة واتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة كير واوكسفام – ايطاليا بالإضافة إلى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"و الإتحاد الأوروبي

حيث يدعم الاتحاد الأوروبي القطاع الزراعي الفلسطيني من خلال عدة برامج، وهي:  المستوى المؤسساتي من خلال المشروع المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، والمستوى الميداني والذي يشمل برنامج دعم سبل العيش القائمة على الثروة الحيوانية والذي ينفذ من خلال مشروعي "سلالة" و "رواسي" ومستوى الحوكمة المنفذ من خلال اوكسفام – ايطاليا.

بتمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 4.17 مليون يورو ولمدة عامين ينفذ اتحاد لجان العمل الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة مشروع "سلالة"، الذي يهدف إلى الارتقاء بمربي المواشي من الاعتماد على المساعدات الخارجية إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال تطوير إدارة الثروة الحيوانية وتسويقها، ، على ان يتم تنفيذ المشروع على مراحل بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الشريكة.

وينفذ المشروع بالشراكة مع المجموعة الطوعية المدنية الإيطالية ومجموعة الهيدرولوجين الفلسطينيين وجمعية لاوري ساردينيا الإيطالية ومؤسسة قطر الخيرية وجمعية التعامرة التعاونية لتطوير الثروة الحيوانية وجمعية أريحا التعاونية لإنتاج الثروة الحيوانية.

ويستهدف المشروع المنفذ في 64 موقعاً، مجال الثروة الحيوانية والعمل على تطويرها من خلال عدة محاور أساسية تشمل تطوير السياسات الزراعية وطرق التربية والإنتاج وتطوير مربي ومربيات الثروة الحيوانية في المناطق الأكثر تهميشاً في السفوح الشرقية لمحافظات القدس وبيت لحم والخليل وأريحا.

ويهدف المشروع إلى تحسين مقاومة مربي المواشي الأكثر ضعفاً، عبر تحسين قدراتهم الإنتاجية وتحسين وصولهم لممتلكاتهم الثابتة وزيادة فرص دخلهم من منتجات الثروة الحيوانية .

بدورها، تنفذ منظمة كير الدولية مشروع تعزيز سبل العيش لمربي الثروة الحيوانية في مناطق ج "رواسي"، بالشراكة مع مؤسسة "ايكاردا والإغاثة الزراعية الممول بنسبة 80% من الإتحاد الأوروبي وبقيمة 3.33 مليون يورو.

وينفذ "رواسي" على عامين، مستهدفاً مناطق قرى رام الله وأريحا والأغوار الشمالية، ونابلس وقراها، وجنين، وطوباس، وكافة التجمعات البدوية في المناطق المصنفة "ج" ضمن المحافظات المذكورة.

                                     

ويهدف المشروع إلى تعزيز دخل مربي الأغنام والمواشي والنساء على وجه التحديد من خلال تنفيذ مجموعة نشاطات وتدخلات في مجالات إدارة المياه ورفع مستوى الوعي على تربية الحيوانات وتحسين إنتاجها وتحسين مشاركة المرأة في المجتمع المحلي ودعم منتجات المزارعين وتسويقها وترويجها.

من جانبها، تقوم "الفاو" بتنفيذ برنامج دعم سبل العيش القائمة على الثروة الحيوانية على المستوى المؤسساتي، ويستهدف المشروع الممول من الإتحاد الأوروبي بقيمة 3.45 مليون يورو والذي ينفذ على مدى ثلاث  أعوام، وزارة الزراعة الفلسطينية وفروعها ودوائرها والقطاعات العامة الفاعلة في قطاع الثروة الحيوانية.

يهدف المشروع  بشكل عام الى دعم الامن الغذائي واستمرارية سبل العيش للسكان الاكثر تعرضا للخطر وخاصة سكان المناطق ج, من خلال رفع كفاءة القطاع العام والخاص ودعم وتحسين الخدمات المقدمة من قبل وزارة الزراعة: مثل الخدمات البيطرية والارشاد الزراعي لتشجيع الاستثمار في الزراعة وتحسين وضع النساء والرجال العاملين في قطاع الثروة الحيوانية بما فيهم المجتمعات البدوية. ومن اهم انشطة المشروع انشاء النظام الوطني الاول لترقيم الحيوانات في فلسطين , ودعم وزارة الزراعة والمؤسسات ذات العلاقة على الصعيدين التقني والمؤسسي لوضع الانظمة ودعم القدرات في عدة مجالات لها علاقة بالثروة الحيوانية مثل المصادر الطبيعية والمياه مع التركيز على نهج ادارة مخاطر الكوارث في وزارة الزراعة  ، حيث دعمت تطوير استراتيجية القطاع الزراعي 2014-2016 (صمود وتنمية) وستدعم استراتيجة قطاع الثروة الحيوانية 2015-2019. اضافة الى تعزيز قدرة وزارة الزراعة في مجال إدارة المعرفة، وجمع المعلومات وإتاحة المعلومات لصناع القرار وأصحاب المصلحة الآخرين والتي من شأنها أن تمكن وزارة الزراعة من الحد من المخاطر بالنسبة للمزارعين

و تعزيز قدرات الوزارة على البحوث التطبيقية والربط معها لتعزيز اعتماد أساليب مبتكرة في معالجة العقبات و الفرص المتاحة في قطاع الثروة الحيوانية. هذا بالاضافة الى استكشاف جدوى إدخال نظام للتأمين على قطاع الثروة الحيوانية في المستقبل.

وتعمل الفاو من خلال المشروع على تنسيق التنفيذ الفعال لكافة المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي الانفة الذكر إلى جانب تشكيل لجان فنية داخل الوزارة بما في ذلك لجان للتنوع الحيوي الحيواني وبنك الجينات وتحسين السلالات الحيوانية وفرق الحد من مخاطر الكوارث .

وتنفذ منظمة اوكسفام– ايطاليا بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والحكم المحلي مشروعا إقليميا لحوكمة الأمن الغذائي للبدو ومربي الثروة الحيوانية في فلسطين والأردن ومصر بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبميزانية 1.87مليون يورو.
سيعمل المشروع على مدى 3 سنوات ونصف على تطوير المشاركة الفاعلة للبدو ومربي الثروة الحيوانية في صناعة القرارات والسياسات التي تتعلق بمعيشتهم وامنهم الغذائي، حيث ان المشروع سيصل الى 93000 مستفيدا.
وحيث ان المجتمعات البدوية وصغار المربين مهمشة اقتصاديا واجتماعيا فان المشروع سيعمل على تشكيل لجان من المربين والنساء والجمعيات العاملة في مجال الثروة الحيوانية في 100 قرية موزعة على الثلاث دول.
سيتم تدريب قادة هذه المجموعات على مهارات القيادة، والتشبيك والضغط والمناصرة والذين سيقومون بدورهم على مشاركة هذه المعارف مع تجمعاتهم، ثم سيقوم المشروع بعد ذلك بخلق لجان وطنية واقليمية لتوحيد مطالب وجهود هذه التجمعات. ستمثل هذه اللجان منابر للحوار مع المؤسسات الحكومية، والأهلية والقطاع الخاص بهدف التأثير في سياساتهم لصالح البدو ومربي الثروة الحيوانية. كما سيتم تنفيذ 12 مشروعا صغيرا تهدف الى نشر تقنيات جديدة واثارة المشاكل الهامة للمستفيدين.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين