بحث

أخبار اليوم

\\\'بكدار\\\': 22 مليون دولار خسائر المدارس الحكومية والجامعات في القطاع

  • 13:48
  • 2014-09-02

غزة - صوت الحرية

قدّر الفريق الهندسي في المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار \\\'بكدار\\\' حجم الخسائر في قطاع التعليم \\\'العام الحكومي والعالي\\\' جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بأكثر من 22 مليون دولار أميركي.

جاء ذلك في تقرير أعدته لجنة متابعة وحصر الدمار المكونة من مهندسي \\\'بكدار\\\' فرع غزة اليوم الثلاثاء، حيث قدرت خسائر حصة المدارس الحكومية بــنحو 12 مليون دولار أميركي، والجامعات بــ10 ملايين دولار أميركي.

وقال مدير الفرع محمد النجار \\\'إن  الدمار طال 142 مدرسة حكومية، منها 23 تضررت بشكل بالغ بحيث لم تعد تصلح للاستخدام خلال العام الدراسي الحالي 2014-2015، مقدرا تكلفة إعادة إعمارها بــ8 ملايين دولار أميركي\\\'، مشيرا إلى أن حوالي 119 مدرسة أخرى تضررت بشكل جزئي بحيث يمكن استخدامها خلال هذا العام الدراسي في حال تم ترميمها بأسرع وقت ممكن، مقدرا قيمة اعادة إعمارها بــ4 ملايين دولار أميركي.

وجاء في التقرير أن خسائر قطاع التعليم العالي تصل إلى حوالى 10 مليون دولار، وتتوزع بين ثلاثة جامعات، وهي: جامعة الأزهر والتي تضررت 3 مبان تابعة لها، إحداها بشكل كامل، وقدرت خسائرها بــ3 ملايين دولار أميركي، والجامعة الإسلامية التي تضرر فيها مبنيين اثنين بتكلفة تقدر بــ4.5 مليون دولار، والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية التي تم تدمير بعض قاعات الدراسية فيها، والمختبرات العلمية والمكتبة المركزية، ومركز الحاسوب، ومولدات الكهرباء وقُدرت قيمة الأضرار بــ2.5 مليون دولار.

 وحذر من العجز الذي سيواجهه المدارس الحكومية حال بدء العام الدراسي في استيعاب الطلبة ممن دمرت مدارسهم، ويقدرون بالــ25 الف طالب، لافتا الى معاناة مدارس القطاع اصلا من الاكتظاظ واعتمادها على نظام الفترتين الدراسيتين كحل لنقص المدارس نتيجة للحصار.

ويوصي التقرير باستحداث فترة جديدة ليصبح التدريس على ثلاث فترات \\\'صباحا وظهرا ومساء\\\' كحل مؤقت لاستيعاب من دمرت مدارسهم، ولإيجاد حل دائم يشدد على ضرورة إدخال جميع مواد البناء اللازمة حتى يتم إصلاح المدارس التي دمرت جزئياً بشكل بالغ أو بسيط، ولبناء مدارس جديدة لاستيعاب النمو السكاني الطبيعي في القطاع.

ويوضح أنه كنتيجة لدمار بعض الكليات في الجامعات، سيحرم مئات الطلبة من استكمال تعليمهم العالي بشكل طبيعي، خصوصا طلبة الكليات التي دمرت بشكل كامل ككلية الزراعة بجامعة الأزهر، مشيرا إلى أهمية الاسراع بمباشرة اعادة الاعمار وادخال مواد البناء إلى قطاع غزة، لمواجهة العقبات التي سببها العدوان لقطاع التعليم. 

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين