بحث

أخبار اليوم

احتجاز زكارنة!

  • 19:23
  • 2014-11-08
في مقهى رام الله حيث يتخذ الأخ بسام زكارنة له مقرا متنقلا بين الطاولات ،ويمضي جل وقته مؤرجلا ونافخا ونافثا وهاتفا وكاتبا رسائل وبيانات نقابة، دعاني بعد ظهر الخميس الى طاولته وعرض علي بيانا متصلبا نشرته النقابة عن قرار حكومي  بخصم يوم لمن اضربوا يوم الخميس الذي اعتبرته الحكومة غير شرعي.
 
وكنت عبرت له مرارا ان بعض الإضرابات غير مبررة ويجب عدم تكرارها بدون سبب ضروري وبجب اخذ الوضع الداخلي بالحسبان سياسيا وماليا،في نهاية الجلسة ابلغني نبأ احتجاز نائبه معين العنساوي من قبل الشرطة وسأني ما العمل وكان معه النقابي المخضرم محمود زيادة فاتفقنا على التهدئة وكتب بيانا واطلع رفاقه في النقابة  على مضمونه هاتفيا، ورغم عدم صلتي بالعمل النقابي حاولت الاتصال ببعض المسؤولين لتهدئة الوضع خاصة وان بسام صاغ بيانا يدعو لتعليق الأنشطة النقابية والإضرابات تضامنا مع شعبنا امام الهجمة   على القدس ودعما للرئيس في مواقفه ومساعيه في الامم المتحدة ، وكان بسام حريصا على عدم نشر خبر احتجاز العنساوي حتى لا تتعقد الامور ،لكن احد زملائه ابلغه ان الخبر صار على شبكات النت وعندما غادرت المقهى كان بسام يبث بيان تعليق الانشطة النقابية.
 
شخصيا لا احب الكلام في العمل النقابي فقبل ذلك كان مهيب الرهيب يصرخ  في المقهى لأنه تم خصم 200 شيقل من راتبه في الجريدة عن اعلان وفاة نشره عام 2002 ، وتساءل كيف يتم خصم دين مضى عليه 12 سنة فهل التقصير مني ام من المحاسبة؟ على حد قوله وصرخ مهيب بما يوازي فقدانه 200 الف شيقل ، وبعد المغادرة بقليل سمعت نبأ احتجاز زكارنة ايضا والمصيبة انه لم يتم احتجاز مهيب رغم انه كان يدخن السيجار  والنارجيلة معا  ويلعب الورق وبالتأكيد لن يدفع الحساب ويستحق الإحتجاز والإعتقال والحبس والرفس والدهس والدعس.
 
لست مع حل النقابة ولكن مع دمقرطتها فهي ضرورة لأي جسم عامل وفي حالة حلها ستظهر نقابات اخرى وهذا يضر بالعمل   الرسمي اكثر ويشتت المرجعيات فشرعية اي  نقابة تكتسب من مدى التجاوب معها  وانتخابها ديمقراطيا . وكانت النقابة تحظى بتجاوب من قاعدتها.فالأصل الدمقرطة  وليس حلها، والإفراج عن زكارنة والعنساوي لأن الإحتجاز لا يحل المشكلة بل يصير مشكلة.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين