بحث

أخبار اليوم

طوباس: اختتام فعاليات اليوم المفتوح "الحياة اليومية في مناطق ج" في القدس المفتوحة

  • 13:31
  • 2014-11-23

طوباس - صوت الحرية

اختتمت المجموعة الطوعية المدنية الإيطالية اليوم السبت فعاليات اليوم المفتوح "الحياة اليومية في مناطق ج" في جامعة القدس المفتوحة – فرع طوباس، بمشاركة مدير الفرع الدكتور نضال عبد الغفور، وممثل محافظ محافظة طوباس عبد الله ضراغمة، ورئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر بشار بني عودة وحشد من الطلبة وممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

وافتتحت الفعاليات بكلمة ممثل محافظة طوباس عبد الله ضراغمة الذي أكد على توجهات محافظة طوباس في دعم صمود الفلسطينيين في مناطق "ج"، ولافتاً إلى التحديات الكبيرة أمام التنمية ومساندة الأهالي جراء سياسات الإحتلال.

بدوره، عبر مدير فرع الجامعة نضال عبد الغفور عن سعادته بمساهمة طلبة الجامعة في المشروع، وقال إن جامعة القدس المفتوحة وبتوجيهات من رئيس الجامعة تسخر امكانياتها في دعم اي جهد مجتمعي تطوعي يخدم قضايا ومصالح الشعب الفلسطيني وفئاته.
واستعرض رئيس مجلس قروي عاطوف والرأس الأحمر بشار بني عودة التحديات والممارسات الإسرائيلية بحق الأهالي في منطقته والتي تهدف إلى تهجير السكان من أهلهم داعياً كل الأطراف الرسمية والشعبية والدولية لإسناد السكان ودعم صمودهم في مناطقهم عن طريق مشاريع تنموية مستدامة.
بدوره، استعرض الأستاذ عاطف صبري عوض عمل طلبته في قسم الخدمة الإجتماعية الذين قاموا بإنجاز دراسة حالة عن تجمع الرأس الأحمر استعرضوا خلالها التحديات والمشاكل والتطلعات في المنطقة المهددة جراء سياسات الإحتلال.
وجرى عرض للدراسة المنجزة خلال فترة الحملة من قبل طلبة جامعة القدس المفتوحة والتي تضمنت توصيات عديدة للمستوى الرسمي والأهلي في دعم السكان عن طريق مشاريع اغاثية ومستدامة وتحسين الأوضاع المعيشية والخدماتية في المنطقة.

وشارك أكثر من 30 طالباً وطالبة من جامعات القدس، النجاح الوطنية، الخليل وجامعة القدس المفتوحة في طوباس ضمن فعاليات الحملة التي شملت 10 زيارات ميدانية لأكثر من تجمع في الخليل والأغوار وطوباس ونابلس، حيث قام الطلبة خلال زياراتهم بكتابة مقالات ونشرها في الإعلام المحلي إلى جانب إنتاج فيلم وثائقي قصير يعكس من خلال مقابلات مع السكان اسلوب حياتهم في تجمعاتهم التي تعاني جراء سياسات التهجير والتضييق الممارس من قبل الجيش الإسرائيلي إلى جانب توثيق حياتهم من خلال 30 صورة عرضت خلال المعرض جنباً إلى جنب مع الوثائقي.

وتعتبر فعاليات اليوم جزءاً من حملة لرفع الوعي تنظمها المجموعة الطوعية المدنية الإيطالية بالتعاون مع أربعة جامعات فلسطينية ضمن مشروع "تسهيل فرص الوصول للأراضي والخدمات والحصول عليها في المجتمعات الأكثر ضعفاً في مناطق ج" والممول من مكتب المساعدات الإنسانية والحماية المدنية التابع للإتحاد الأوروبي بالشراكة مع مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين واتحاد لجان العمل الزراعي

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين