بحث

أخبار اليوم

تداعيات زيارة وفد الفيفا إلى غزة

  • 15:30
  • 2015-01-15

رام الله _صوت الحرية_ المجدلاوي: الزيارة تاريخية وأنهت القطيعة بين غزة والفيفا
أبو سليم: نتطلع لتشييد إستاد رياضي كبير
حجة: الأسرة الرياضية نجحت في إقناع الفيفا بزيارة القطاع
العمصي: الوفد خرج بانطباعات عظيمة
القطرى: زيارتنا لغزة إيجابية
غزة-مصطفي صيام
شكلت زيارة وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم ” الفيفا” إلى المحافظات الجنوبية مؤخراً الحدث الأبرز والأكبر على الساحة الرياضية في قطاع غزة، والتي جاءت بعد حالة العزلة التي استمرت لسنوات طويلة وتعلن عن بداية مرحلة جديدة تحمل الكثير من المعطيات الإيجابية بالنسبة لكرة القدم الغزية.
6 ساعات على معبر بيت حانون ” إيريز” احتاجها الوفد للدخول إلى غزة انتظاراً لموافقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي السماح له بالزيارة ليرى بعينه مدى الصعوبات التي تواجه الرياضي الفلسطيني بفعل ممارسات الاحتلال.
الحياة الجديدة استطلعت آراء قادة الحركة الرياضية حول زيارة وفد الفيفا التاريخية
د. أسعد المجدلاوي يسلم درع للفيفا
د. أسعد المجلاوي نائب رئيس اللجنة الأولمبية الفلسطينية أكد أن زيارة وفد الفيفا لغزة تعتبر تاريخية لأنها وضعت حداً للقطيعة بين كرة القدم والاتحاد الدولي التي استمرت لسنوات طويلة.
وأضاف المجدلاوى أن الزيارة سيكون لها الأثر الإيجابي في عمل اتحاد الكرة برئاسة اللواء الرجوب من أجل النهوض بكرة القدم في محافظات غزة وفرضها بقوة على أجندة الاتحاد الدولي.
وأشار المجدلاوي إلى أن الزيارة أتاحت الفرصة لوضع وفد الفيفا في صورة معاناة أسرة كرة القدم من حصار ودمار واستهداف لمنتسبيها من البشر وبنيتها التحتية من الحجر من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وشكلت تأكيداً على موقف اتحاد الكرة بأن الأسرة الرياضية في فلسطين تقف على قلب رجل واحد خلف الاتحاد في كل برامجه وأنشطته وإنجازاته لا سيما مطالبة الفيفا بالضغط على الاحتلال لوقف استهداف المنظومة الرياضية الفلسطينية بكل عناصرها ومكوناتها.
وشدد نائب رئيس اللجنة الأولمبية “على أهمية استثمار الزيارة فلسطينياً من خلال الاستمرار في العمل على تطوير ونشر اللعبة, والمزيد من تقديم الدعم لاتحاد الكرة بالالتزام بالنظام والقانون لتعزيز مطالباً بمعاقبة الاحتلال”.
ونوه المجدلاوي إلى أهمية الدقة والسرعة والشفافية في تنفيذ المشاريع المتاحة لتعزيز قناعة الفيفا بالكيان الرياضي الفلسطيني الذي أبهرها بسرعة التطور والتقدم.
إبراهيم أبو سليم ودرع اتحاد الكرة (1)
من جانبه قال إبراهيم أبو سليم نائب رئيس اتحاد الكرة “إن الأسرة الرياضية في المحافظات الجنوبية تتطلع من وراء زيارة الفيفا إلى تشييد إستاد رياضي كبير في غزة حسب المواصفات المعتمدة من الاتحادين الدولي والآسيوي وإتاحة الفرصة لاستضافة الفرق الخارجية.
وأكد أبو سليم أن زيارة الوفد تعتبر تاريخية بعد مقاطعة طويلة وأثمرت عن اعتماد 20 ملعب خماسياً معشباً، لافتاً إلى أن وفد الفيفا سيعاود الزيارة للوقوف على تنفيذ المشاريع الخاصة بالملاعب.
وأوضح أبو سليم أن الوفد اطلع على المنشآت الرياضية, وحاجتها الماسة لإعادة تأهيلها من جديد، آملاً أن تشمل الزيارة الموافقة الرسمية من قبل الفيفا على تأهيل الملاعب للحاجة الماسة لأندية القطاع والاتحاد في إقامة المباريات وإعطاء الفرصة للفرق الرياضية للتدريب والاستعداد للمشاركة في بطولات الاتحاد.
عبد المجيد حجة
من جهته قال عبد المجيد حجة الأمين العام لاتحاد الكرة إن زيارة وفد الفيفا لغزة تعد إنجازاً يسجل لاتحاد الكرة والأسرة الرياضية خاصة في قطاع غزة التي نجحت في إقناع الاتحاد الدولي بزيارتها بعد سنوات طويلة من الحصار والإغلاق والممارسات الإسرائيلية.
وأوضح حجة أن الوفد الذي انتظر ساعات طويلة قبل السماح له بالدخول اطلع خلال جولته الميدانية على مستوى وحجم معاناة الرياضي الفلسطيني خاصة على صعيد تنقل اللاعبين والمدربين والإداريين بين محافظات الوطن.
وأكد حجة أن وفد الفيفا تفاجأ من حجم الإرادة الفلسطينية التي نجحت رغم كل الدمار والمآسي التي صُبت على رأس غزة من الاحتلال الإسرائيلي, إلا أن هناك اصراراً فلسطينياً تتجسد في القطاع بانتظام بطولة الدوري رغم قلة الإمكانيات ووضع المنشآت الرياضية المتردي بفعل الحصار.
وتابع حجة ” الأسرة الرياضية أكدت للوفد أنها ملتزمة بقوانين وقواعد الاتحاد الدولي وتحييد الرياضة عن التجاذبات السياسية من خلال لقاء الوفد مع رئيس الوزراء السابق إسماعيل هنية”. الأمر الذي أعطى انطباعاً جيداً لدي وفد الفيفا”.
وأشار حجة إلى أن الزيارة تحمل عبئاً كبيراً على الأسرة الرياضية في فلسطين, بإظهار قدرة من الوعي في التعبير عن مشاكلنا وقضايانا وجذب كل ما يمكن أن يقف إلى جانبنا ودعمنا خاصة في محافظات غزة.
محمد العمصي يشرح للوفد
محمد العمصي الأمين العام المساعد يرى أن زيارة وفد الفيفا حققت أهدافها بالكامل وعي فاتحة خير للكرة الفلسطينية في غزة بعد حالة العزلة التي استمرت لسنوات طويلة.
وأضاف العمصي أن الوفد خرج بانطباع عظيم يتمثل بوحدة منظومة العمل المتكامل في مؤسسة الاتحاد، وأن الرياضة بعيدة عن كل التجاذبات السياسية.
واعتبر العمصي “أن الإعلان عن إنشاء 20 ملعباً تدريبياً هو البداية متمنياً أن تفضي الزيارة الى المزيد من المشاريع والدعم لكرة القدم في المحافظات الجنوبية”.
وشدد العمصي على أهمية زيادة اللحمة الرياضية وترسيخ إبعاد الرياضة عن المناكفات السياسية والاستمرار في الإصرار على تنفيذ الأجندة من خلال تحدي كافة وسائل القهر والصعوبات، منوهاً إلى ضرورة زيادة رصيد العمل من خلال التخطيط السليم والتأسيس لمرحلة يكون فيها العطاء محطة مهمة لزيادة غلة الانتصارات.
إبراهيم القطري يتسلم نادي الشاطئ
إبراهيم القطري مسؤول ملف المنشآت الرياضية في اتحاد الكرة الذي رافق الوفد خلال الزيارة قال “إن الزيارة إيجابية جداً اطلع خلالها الوفد على المنشآت الرياضية التي تعرض للقصف خلال العدوان الإسرائيلي الأخير”.
وأكد القطرى أن الوفد سيقدم تقريراً مفصلاً لرئاسة الاتحاد الدولي حول ما راءه وسمعه خلال الزيارة، مشيراً إلى أن غزة بحاجة ماسة لإعادة تأهيل بنيتها الرياضية من جديد.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين