بحث

أخبار اليوم

مصر: 45 قتيلا و 74جريحا في هجمات العريش وداعش تنشر تفاصيل العملية

  • 14:07
  • 2015-01-30

ارتفع إلى 45 قتيلا وأكثر من 74 مصابا من العسكريين والمدنيين، عددُ ضحايا الهجمات التي وقعت ضد مواقع للجيش والشرطة في شمال سيناء مساء أمس الخميس، وأعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عنها، بينما تواصلت الاشتباكات العنيفة والمتقطعة في الشيخ زويد ورفح. بحسب قناة 'الجزيرة'.

وكانت قد نقلت 'رويترز' عن مصادر طبية وأمنية مصرية في وقت سابق اليوم، الجمعة، أن عدد قتلى الهجمات التي وقعت ليل الخميس بمحافظة شمال سيناء ارتفع إلى 30 على الأقل و50 مصابا.

وأعلنت مديرية أمن السويس إلى الشرق من القاهرة مقتل ملازم أول بالشرطة في انفجار عبوة ناسفة.

وأعلن جناح تنظيم الدولة الاسلامية بمصر في حساب رسمي على تويتر مسؤوليته عن هجمات شمال سيناء. وقال 'هجوم موسع متزامن لجنود الخلافة بولاية سيناء في مدن العريش والشيخ زويد ورفح.'

وأضاف أن مسلحيه استهدفوا الكتيبة 101 في المنطقة الأمنية بضاحية السلام في العريش عاصمة محافظة شمال سيناء بثلاث سيارات ملغومة، مضيفا أن الهجمات شملت عددا من النقاط الأمنية في العريش والشيخ زويد ورفح.

ويسمي التنظيم نفسه 'ولاية سيناء' منذ إعلانه في تشرين الثاني (نوفمبر) انضمامه للدولة الإسلامية ومبايعته لأبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن الخلافة في المناطق التي تسيطر عليها الدولة الإسلامية في العراق وسوريا. وكانت ولاية سيناء تسمي نفسها جماعة أنصار بيت المقدس.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يزور إثيوبيا اتصل مساء يوم الخميس بكل من وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ورئيس الأركان الفريق محمود حجازي لمتابعة الموقف في شمال سيناء. وقال راديو صوت مصر إن السيسي 'وجه بملاحقة المعتدين وتدمير أوكارهم.'

وقال الجيش في بيان نشر على صفحة المتحدث العسكري على فيسبوك 'قامت عناصر إرهابية مساء اليوم بالاعتداء على بعض المقار والمنشآت التابعة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية بمدينة العريش باستخدام بعض العربات المفخخة وقذائف الهاون... وجار تبادل إطلاق النيران والتعامل معهم.'

ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل.

وقالت المصادر الأمنية والطبية في العريش يوم أمس، الخميس، إنه يجري رفع بعض الأنقاض في مواقع الهجوم، وإن من الممكن أن يرتفع عدد الضحايا. وأضافت أن هناك مدنيين بين الضحايا. وقال تنظيم ولاية سيناء إنه سيصدر بيانا جديدا يتضمن المزيد من التفاصيل عن الهجمات.

وقالت المصادر أن أشخاصا يشتبه في أنهم إسلاميون هاجموا نقطة تفتيش تابعة للجيش في رفح القريبة من العريش، وقتلوا رائدا بالجيش وأصابوا ستة أشخاص آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نقلا عن مصادر أمنية أن الهجمات التي شهدتها ضاحية السلام بالعريش أدت إلى تحطيم النوافذ في عدد من المباني، وتسببت في تصدع بعض المنازل، كما أصابت السكان بالهلع.

وقالت بوابة صحيفة الأهرام الحكومية على الانترنت إن مكتب الصحيفة بالعريش الذي يقع بالقرب من مديرية الأمن ومبنى المحافظة دمر، لكنه كان خاليا من العاملين بسبب حظر التجول المفروض في بعض مناطق شمال سيناء.

وجاءت الهجمات الجديدة بعد إعلان الحكومة يوم الأحد مدّ حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى في مناطق بشمال سيناء بسبب الأوضاع الأمنية. ويشمل القرار حظر التجوال في هذه المناطق من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا.

وكانت قد فرضت الطوارئ بالمنطقة لأول مرة في تشرين الأول (أكتوبر) بعد مقتل 33 جنديا في هجوم استهدف قوات الجيش في شمال سيناء.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين