بحث

أخبار اليوم

اليوم .. قرعة دوري الأبطال"بنظام جديد" وتتويج أفضل لاعب في أوروبا

  • 13:47
  • 2015-08-27

تتجه الأنظار اليوم، الساعة 18,45 بتوقيت القدس الشريف، إلى مركز "جريمالدي" للمؤتمرات في إمارة موناكو الفرنسية التي تستضيف حفل قرعة تاريخية لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لموسم 2015-2016.
وتشهد القرعة حدثاً تاريخياً هذا الموسم بوجود خمسة أندية إسبانية في دور المجموعات بعد تأهل فالنسيا على حساب موناكو الفرنسي (4-3) في مجموع اللقائين، ليلحق ببرشلونة حامل اللقب وريال مدريد وأتليتكو مدريد وإشبيلية الفائز بلقب "يوروبا ليغ".
ولم يحدث من قبل أن شاركت خمسة أندية من دولة واحدة في نفس النسخة من البطولة.

تكريم برشلونة

وتتصدر إسبانيا المشهد خلال القرعة بفضل تكريم برشلونة، الذي فاز بلقبه الخامس الموسم الماضي وانضم إلى "قائمة الشرف" التي تتضمن الفرق الفائزة بهذا اللقب الكبير خمس مرات على الأقل.
وتضم القائمة فرق: ريال مدريد الإسباني وميلان الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني وليفربول الإنكليزي.
وسيحضر القرعة ممثلاً عن الفريق الكاتالوني خمسة لاعبين يمثلون الأجيال التي فازت بالألقاب الخمسة وهم أندوني زوبيزاريتا (1992) والبرازيلي جوليانو بيليتي (2006) وكارليس بويول (2009) والفرنسي إيريك أبيدال (2011) وأندريس إينييستا (2015) والذين سيتولون سحب القرعة.

لأول مرة .. قرعة بنظام جديد

وعدّل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) من نظام اختيار رؤوس المجموعات لتصبح الفرق الثمانية بطلة الدوريات الأهم في القارة، عوضاً عن الفرق الثمانية صاحبة أفضل نتائج في أوروبا.
وعليه، ستكون فرق برشلونة (إسبانيا) وتشلسي (إنكلترا) وبايرن ميونيخ (ألمانيا) ويوفنتوس (إيطاليا) وبنفيكا (البرتغال) وباريس سان جيرمان (فرنسا) وزينيت سان بطرسبرغ (روسيا) وآيندهوفن (هولندا) على رأس المجموعات الثمانية.
ولم يسبق للفرق الثلاث الأخيرة الوقوع على رأس مجموعة في دوري الأبطال من قبل، كما لم يبلغ يوفنتوس هذه المكانة منذ موسم 2003-2004.
وستتواجد فرق ريال مدريد وأتليتكو مدريد وفالنسيا (إسبانيا) وبورتو (البرتغال) وأرسنال ومانشستر سيتي وجاره يونايتد (إنكلترا) في المستوى الثاني.
بينما سيضم المستوى الثالث فرق ليون (فرنسا) ودينامو كييف (أوكرانيا) وأولمبياكوس (اليونان) وغلطة سراي (تركيا) وروما (إيطاليا)، فيما يأتي فولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ (ألمانيا) في المستوى الرابع.
وبالتالي فإن القرعة قد تشهد على سبيل المثال وقوع فرق برشلونة ومانشستر يونايتد وروما وفولفسبورغ في ممجموعة واحدة.
وسيكون من بين الحضور البارزين في القرعة، النجمان السابقان لميلان وإنتر ميلانو الإيطاليين، باولو مالديني والأرجنتيني خافيير زانيتي كممثلين عن الملعب الذي سيحتضن النهائي  وهو "سان سيرو".  
يذكر أن نهائي البطولة سيقام يوم 28 مايو/أيار من العام المقبل.
ومن المقرر أن تُلعب الجولة الأولى لدور المجموعات يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول المقبل بينما ستلعب الجولة الأخيرة يومي 8 و9 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وستجرى مراسم قرعة الدور ثمن النهائي يوم 14 ديسمبر المقبل في مدينة نيون السويسرية.

جائزة أفضل لاعب في أوروبا

وسيقوم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، على هامش القرعة، بالإعلان عن أفضل لاعب في القارة خلال الموسم المنقضي وهي الجائزة التي يتنافس عليها الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغوياني لويس سواريز، ثنائي برشلونة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد والفائز بلقب العام الماضي.
ولدى السيدات، تتنافس الفرنسية أماندين هنري والألمانيتان دزينيفر ماروزسان وسيليا ساسيتش على الجائزة.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين