بحث

أخبار اليوم

عملية نوعية في القنوات المرارية لحالة نادرة على مستوى العالم في "المقاصد"

  • 13:41
  • 2016-07-10

صوت الحرية- رام الله

أجرى الدكتور عبد الله الحواري اختصاصي جراحة المناظير الجراحية في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية عملية جراحية نوعية بواسطة المنظار لعلاج حالة مرضية نادرة على مستوى العالم في القنوات المرارية.

وذكر الدكتور الحواري، أن سيدة مسنة من غزة تبلغ من العمر سبعين عاما، خضعت لعملية جراحية متطورة باستخدام تقنية المنظار من خلال خمسة ثقوب صغيرة في جدار البطن، بدلا من استخدام تقنية الشق الجراحي التقليدية، حيث يبلغ الشق الجراحي المعتاد لمثل هذه الحالة ثلاثين سنتيمترا، لافتا إلى أن العملية استغرقت ساعتين ونصف الساعة، تم خلالها إزالة دودة الإسكارس والحصوات المتكونة معها بشكل تام من خلال منظار مباشر للقناة المرارية الرئيسة "Laparoscopy and Choledocscopy".

وأضاف أن المريضة تعاني من ضعف شديد في عضلة القلب، بالإضافة إلى إصابتها بمرض ارتفاع صفار الدم (اليرقان)، وذلك نتيجة لوجود دودة الإسكارس في القناة المرارية الرئيسية، ما أدى إلى إغلاقها بشكل كامل مع مرور الوقت، مشيرا إلى أن الاطباء في غزة قاموا بتحويل الحالة بشكل طارئ إلى مستشفى المقاصد لإجراء تدخل جراحي متطور، وذلك بعد فشل محاولة فتح القناة المرارية بواسطة المنظار من خلال الفم باستخدام تقنية الـERCP .

وأكد أن المريضة بدأت بالتعافي بشكل سريع وتمكنت من الاستمرار في حياتها الطبيعية في غضون ثلاثة أيام بفضل الله، معربا عن سعادته بهذا الانجاز الجديد الذي يضاف لقائمة الإنجازات الطويلة لمستشفى المقاصد، فيما تقدم بالشكر الجزيل لزملائه الأطباء في مستشفيات غزة لإبداعهم في تشخيص حالة المريضة.

ويعتبر مرض صفار الدم (اليرقان) من الأمراض الشائعة وله العديد من المسببات، ولكن يندر أن يتمثل السبب بدخول دودة الإسكارس إلى القناة المرارية لتعلق في داخلها وتؤدي إلى إغلاقها، كما يعتبر من النادر جدا حدوث هذه الحالات في منطقة الشرق الأوسط. 

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين