بحث

أخبار اليوم

في خطة مدروسة: الاحتلال سيشتري 3 غواصات ألمانية تحمل رؤوسًا نووية

  • 12:56
  • 2016-10-22

صوت الحرية

   تسعى "اسرائيل" لشراء ثلاث غواصات متطورة بإمكانها حمل رؤوس نووية من ألمانيا، بسعر اجمالي من 1,2 مليار يورو (1,3 مليار دولار).

وحسب صحيفة "معاريف" العبرية التي وصفت الصفقة بأنها "سرية"، فإنها تتضمن شراء ثلاث غواصات من طراز "دولفين" لاستبدال أسطول "اسرائيل" القديم الذي يتضمن غواصات من طراز "دولفين" ايضا بدأت بتشغيلها في 1999.

وقالت الصحيفة "إن السفير الاسرائيلي يعقوب هداس سيوقع مع ممثل كبير للحكومة الألمانية في 7 تشرين الثاني على مذكرة تفاهم للشراء "ما لم تواجههم اي مشكلة في اللحظة الأخيرة".

ورفضت وزارة الجيش الاسرائيلي التعليق على النبأ.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية جورج ستيتير لوكالة فرانس برس: إن اسرائيل تدرس شراء غواصات جديدة لتحل محل أسطولها الحالي بحلول عام  2027".

وأضاف المتحدث "تجري مباحثات على مستويات مختلفة حول المساعدات المالية الالمانية لصفقة الشراء".

ولدى "اسرائيل" خمس غواصات المانية من احدث الغواصات، وستسلم الغواصة السادسة التي ستكون أكثر تطورًا وتحديثًا في عام 2017".

وتقول مصادر عسكرية أجنبية" إن غواصات "دولفين" يمكن أن تجهز بصواريخ مزودة برؤوس حربية نووية"، وتقدر المصادر أن "اسرائيل" تمتلك ما بين 100 إلى 200  صاروخ تحمل رؤوسا حربية نووية وقادرة على توجية ضربات.

وتعرضت صفقة  الغواصات لانتقادات من قبل مسؤولين أمنيين إسرائيليين ومن وزارة المالية وتركزت الانتقادات على سرعة إبرام الصفقة بدون أن تفحص "اسرائيل" قنوات أخرى، أو تكلفة الشراء في احواض سفن أخرى، وبدون ممارسة ضغوط على الألمان لتخفيض السعر

وتبلغ تكلفة الغواصة الواحدة 600 مليون يورو .

و"اسرائيل" هي  الوحيدة  التي تمتلك قدرات نووية غير معلنة  في الشرق الأوسط وترفض تأكيد أو نفي امتلاكها لمثل هذه الأسلحة.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين