بحث

أخبار اليوم

مظاهرات إحتجاجية في معظم مدن الضفة الغربية تنديداً بنية ترامب بنقل السفارة الأمريكية الى القدس

  • 16:47
  • 2017-01-19

الضفة الغربية - صوت الحرية

نظمت في مراكز مدن نابلس ورام الله والخليل، اليوم الخميس، تظاهرات جماهيرية احتجاجا على نية الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس واستنكارا لجريمة إسرائيل في قرية أم الحيران بالنقب .

وتعد هذه التظاهرات إعلانا لرفض أي خطوة أمريكية بنقل السفارة إلى القدس،  واستنكاراً لجريمة إسرائيل في قرية أم الحيران بالنقب.

كما تظاهر مئات المواطنين ظهر اليوم الخميس، وسط مدينة نابلس بالضفة الغربية، إحتجاجاً على نية الرئيس الأميركي المنتحب دونالد ترامب لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وحمل المشاركون في المظاهرة، التي نظمتها فصائل العمل الوطني والفعاليات والمؤسسات الوطنية، العلم الفلسطيني، ورددوا عبارات تؤكد أن القدس عاصمة لدولة فلسطين، وأخرى تطالب ترامب بعدم نقل السفارة.

وقال محافظ نابلس أكرم الرجوب، في كلمة له، إن هذه التظاهرة رسالة وطنية فلسطينية للعالم، تعبر وبصوت واضح أن التغيير في السياسة الأميركية وبهذا الشكل الساخر، يشكّل رسالة إلى الشعب الفلسطيني وإلى أحرار العالم مفادها أن لا دولة فلسطينية، ولا حقوق وطنية للشعب الفلسطيني، ولا أمل ولا طموح لشعب فلسطين في إقامة دولته، وعاصمتها القدس.

وأضاف الرجوب أن خطوة ترامب هذه أخطر رسالة للشعب الفلسطيني، فليس هناك أخطر من فقدان الأمل بإقامة الدولة.

وأشار إلى أن هذه الوقفات مقدمة لاستجماع القوة والتأكيد على الوحدة الوطنية التي ستكون الرد الأمثل على مثل هذه الخطوة، فلمواجهة مثل هذه المخاطر يجب علينا معالجة الشرخ فيما بيننا بإنهاء الانقسام، والدعوة للوحدة الوطنية.

من جهته، أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" محمود العالول، في كلمة فصائل العمل الوطني، أن الاحتلال ينفذ يومياً جرائم كثيرة بحق الشعب الفلسطيني، يضاف إليها ما ينوي الإقدام عليه الرئيس ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس، وهذا يعني اغتيال جميع المعاهدات، وضرب أي أمل لإقامة الدولة الفلسطينية، وتكريسا للاحتلال.

وأضاف العالول أن الشعب الفلسطيني جاهز لأي تضحية من أجل القدس وتراب فلسطين، ولا يمكن أن يسمح بهذه الخطوة.

من جانبه، أكد مفتي نابلس الشيخ أحمد شوباش، أن القدس ليست للمساومة، ولا يمكن أن تدنس، ولا يمكن إضاعة حقوق شعبنا الفلسطيني التي كفلتها الأديان والشرائع والمعاهدات.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين