بحث

أخبار اليوم

نتنياهو سيلغي اجتماعا مع وزير ألماني إذا التقى بجماعة يسارية

  • 12:34
  • 2017-04-25

قال مسؤول إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هدد بإلغاء اجتماع مع وزير الخارجية الألماني إذا اجتمع مع جماعة حقوقية يسارية.

وقالت متحدثة رسمية في برلين إن من المقرر أن يلتقي الوزير الألماني زيجمار جابرييل مع منظمات من "المجتمع المدني" يوم الثلاثاء. ورفضت الإفصاح عن هوية المنظمات.

وذكرت تقارير عبرية بأن جابرييل سيجتمع مع جماعة "كسر الصمت" التي تجمع شهادات من عسكريين سابقين إسرائيليين بشأن معاملة الجيش للفلسطينيين في الضفة الغربية وبشأن نفوذ المستوطنين الإسرائيليين على أفعال الجيش.

ولم تعلق المتحدثة الألمانية على تهديد نتنياهو بإلغاء الاجتماع مع جابرييل.

ولم يتسن الحصول على الفور على تعليق من مسؤولين يرافقون جابرييل.حسب رويترز

كانت ألمانيا قد ألغت في مارس آذار اجتماعا سنويا بين زعماء ألمان وإسرائيليين كان من المقرر عقده في مايو أيار في ظل تزايد مشاعر خيبة الأمل لدى برلين إزاء النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

ويزرو جابرييل الشرق الأوسط من أجل الترويج لحل الدولتين لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وذكرت صحيفة فرانكفورتر روندشاو أن جابرييل ناشد الحكومة الإسرائيلية في مقال تنشره الصحيفة يوم الثلاثاء مواصلة العمل من أجل مجتمع تعددي والتصدي للنزعة القومية.

وكتب يقول "الديمقراطية هي أصعب شكل من أشكال الحكم وأفضلها في نفس الوقت.. لأنها تسعى دوما للبحث عن أرضية مشتركة ضمن حوار لا ينتهي أبدا حتى برغم وجهات النظر شديدة الاختلاف والمواقف التي تتنافى مع التعايش السلمي."

كان نتنياهو قد أمر في فبراير شباط بتوبيخ السفير البلجيكي بعدما التقى رئيس وزراء بلجيكا شارل ميشيل مع ممثلين عن منظمة حقوق الإنسان الإسرائيلية بتسيلم ومنظمة كسر الصمت الحقوقية خلال زيارته للمنطقة.

وأصبحت المنظمتان من الأهداف المعتادة للساسة اليمينيين الذين يتهمونهما بالإضرار بسمعة إسرائيل في الخارج وتعريض الجنود والمسؤولين الإسرائيليين لخطر الملاحقة القضائية.

وفي 2016 أقرت إسرائيل قانونا يلزم المنظمات غير الحكومية التي تتلقى أكثر من نصف تمويلها من حكومات أو هيئات أجنبية بتقديم تفاصيل تبرعاتها. ورأى كثيرون أن التشريع يستهدف منظمات يسارية مثل بتسيلم وكسر الصمت ووجهت له انتقادات دولية

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين