بحث

أخبار اليوم

روسيا هددت بفرض الفيتو دعما لحزب الله في مجلس الامن

  • 18:40
  • 2017-09-05

صوت الحرية

كتبت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الثلاثاء، ان روسيا دافعت من وراء الكواليس عن حزب الله، خلال النقاشات التي اجراها مجلس الامن الدولي، في الأسبوع الماضي، حول تجديد التفويض لقوات حفظ السلام الدولي في جنوب لبنان (اليونيفيل) – حسب ما يستدل من محادثات مع مسؤولين اسرائيليين كبار، ومن برقية سرية بعث بها الوفد الاسرائيلي في الأمم المتحدة الى وزارة الخارجية في القدس.

وخلافا للسنوات السابقة، لم يكن القرار الأخير بشأن تجديد التفويض لليونيفيل، مسألة تقنية. فبضغط من اسرائيل والولايات المتحدة، تم ادراج عدة فقرات في القرار تؤكد ان على قوات الامم المتحدة تعزيز وجودها في المنطقة الواقعة الى الجنوب من نهر الليطاني في جنوب لبنان، واوضحت ان رجال اليونيفيل يملكون كل الصلاحيات في العمل من اجل منع خرق القرار 1701، الذي انهى حرب لبنان الثانية.

وخلال المفاوضات حول نص القرار، تم اخراج مواد منه سعت اسرائيل والولايات المتحدة الى ادراجها، وفي مقدمتها، الاشارة المباشرة الى حزب الله كتنظيم يقوم بنشاط عسكري محظور في جنوب لبنان، ويخرق بذلك القرار 1701. وكانت روسيا هي الدولة المسؤولة عن عدم ذكر اسم التنظيم.

وقال مسؤولان اسرائيليان رفيعان، انه خلال النقاش حول نص القرار، ادرجت الادارة الامريكية عدة فقرات تطرقت الى النشاط المحظور الذي قام به حزب الله في جنوب لبنان. وتحدثت احدى الفقرات عن الجولة الصحفية التي نظمها رجال التنظيم وهم مسلحون، على امتداد الحدود مع اسرائيل، ما شكل خرقا لقرار مجلس الامن.

وحسب المسؤولين الاسرائيليين، فقد اعرب الدبلوماسيون الروس خلال النقاش عن معارضتهم للاقتراح الامريكي، واوضحوا انه اذا تضمن القرار أي ذكر لحزب الله فان روسيا ستعارض القرار، أي انها ستفرض الفيتو.

ووصفت البعثة الاسرائيلية في رسالة بعثت بها الى وزارة الخارجية، يوم الجمعة، ووصلت نسخة منها الى “هآرتس”، ما حدث خلال الجلسة. وكتبت: “الروس نظروا من الجانب وخطهم الأحمر كان عدم موافقتهم على الاشارة الى اسم حزب الله في القرار”.

وقال مسؤول اسرائيلي ان السلوك الروسي شكل دليلا على التقارب الذي نشأ بين روسيا وحزب الله كجزء من تحالفهما مع ايران بهدف المساعدة على بقاء نظام الاسد في سورية. واضاف المسؤول انه بسبب المصالح الروسية في سورية والعمل العسكري المشترك مع حزب الله ضد داعش والمتمردين، منح الروس دعما سياسيا لحزب الله في مجلس الامن.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين