بحث

أخبار اليوم

وسائل إعلام: فلسطين تتصدر جدول مباحثات ملك الأردن بأمريكا

  • 12:53
  • 2017-11-25

رام الله  - ذكرت وسائل إعلام أردنية أن القضية الفلسطينية تتصدر جدول مباحثات الملك الأردني عبدالله الثاني مع أركان من الإدارة الأميركية، ورؤساء وأعضاء لجان الكونغرس (الشيوخ والنواب).

وأضافت تلك الوسائل أن مباحثات الملك الأردني تركز على تعزيز وترسيخ علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، في إطار دور المملكة المحوري في المنطقة، فضلاً عن مناقشة للتطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وبينت أن المباحثات ستركز على القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية في المنطقة، الى جانب بحث انهاء جمود عملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس حل الدولتين.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية عن سياسيين قولهم إن غياب الحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية، سبب رئيس ومباشر لغالبية النزاعات في المنطقة.

وأشار وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر الى ان اهمية الزيارة الملكية للولايات المتحدة، تكمن في تعدد المواضيع التي كانت واشنطن تحتاج لمناقشتها مع عمان، بدءا بالقضية الفلسطينية، ومرورا بالإرهاب والتطرف واللاجئين،

وصولاً الى سورية.

ونوه الى ان قضية نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس في ظل النية المعلنة لدى الادارة الاميركية، تعد من المسائل الخلافية النادرة بين البلدين.

وبين ابو جابر ان هذا الامر خط احمر، في ظل الوصاية والشرعية الدينية والقانونية للهاشميين على المواقع الإسلامية في القدس، اذ تنص معاهدة السلام الإسرائيلية- الأردنية الموقعة العام 1994 على "ان تحترم إسرائيل الدور

الحالي الخاص للمملكة في الأماكن المقدسة الإسلامية في القدس".

كما تقضي بأن تولي إسرائيل "أولوية عالية لدور الأردن التاريخي في هذه المقدسات"، خلال محادثات الوضع النهائي مع الفلسطينيين.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين