بحث

أخبار اليوم

السعودية الأولى عربياً والثانية عالمياً في دعم الفلسطينيين

  • 16:02
  • 2018-03-24

فلسطين - كتبت مها العواودة
تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الداعمين للشعب الفلسطيني ، خاصة لموازنة السلطة الوطنية الفلسطينية ولوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا .


وسجلت المساعدات المقدمة من السعودية في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده ارتفاعاً ملحوظاً ، حيث زادت المملكة حصتها المالية المقدمة للسلطة الفلسطينية وفق مقررات اجتماعات جامعة الدول العربية من 7،7 مليون دولار إلى عشرين مليون دولار شهرياً ، وهو مبلغ ساهم كما تقول السلطة الفلسطينية في التخفيف من أزمتها المالية في ظل عزوف الدول المانحة عن تقديم مساعدات

للفلسطينيين بعد انسداد أفق عملية السلام ، وتقدم المساعدات المالية السعودية مباشرة لخزينة السلطة الفلسطينية التي تقوم بصرفها على شكل رواتب لآلاف الموظفين الفلسطينيين .
كما وتقدم المملكة السعودية هبات مالية طارئة للسلطة الفلسطينية غير المبالغ الشهرية التي تقدم عبر جامعة الدول العربية ،وقد تصدرت السعودية الدول الأكثر دعماً للشعب الفلسطيني وفق تقارير صادرة من مؤسسات فلسطينية .


وبدوره قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف إن :"السعودية من الدول القلائل التي تلتزم بتقديم مساعدات مالية منتظمة ساهمت في الحد من الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها السلطة الفلسطينية" .


وأضاف أبو يوسف أن السعودية تقدم دعماً سياسياً للسلطة الفلسطينية في كافة المحافل الدولية .
يضاف إلى الدعم المالي المقدم للسلطة الفلسطينية تقديم المملكة العربية السعودية دعماً مالياً منتظماً لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا ،حيث تقدم نحو 150 مليون دولار سنوياً للأونروا وبذلك تحتل المكانة الأولى عربياً وإسلامياً في دعم الأونروا ،والثالثة عالمياً بعد الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي، وتتربع المملكة على المكان الثاني عالمياً بعد الاتحاد الأوربي في دعم الأونروا بعد إعلان واشنطن تقليص مساعداتها المالية لوكالة الغوث .


يضاف الدعم المالي لمشاريع أخرى تمولها المملكة خاصة المتعلقة بإعادة بناء المنازل التي دمرتها الحروب الإسرائيلية حيث مولت المملكة بناء آلاف المنازل التي هدمت خلال حرب عام 2014 ، بالإضافة إلى إقامة أحياء سكنية في قطاع غزة منها الحى السعودي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة .

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين