اليوم: الاثنين    الموافق: 28/05/2018    الساعة: 03:11 صباحاً   يتوقيت القدس الشريف
اسم الموقع
اسم الموقع
مؤسسة فيصل الحسيني تجري مسابقات الروبوت والعلوم التطبيقية
08/05/2018 [ 10:52 ]
مؤسسة فيصل الحسيني تجري مسابقات الروبوت والعلوم التطبيقية

صوت الحرية

أجرت مؤسسة فيصل الحسيني يوم الخميس الموافق 3/5/2018 مسابقة بناء وبرمجة الروبوت ما بين فرق تمثل طلبة المرحلة الإبتدائية في 11 مدرسة مقدسية، وأخرى ما بين فرق تمثل طلبة المراحل الإعدادية والثانوية في 6 مدارس مقدسية، بما مجموعه 11 مدرسة ضمن المرحلتين. كما اجرت المؤسسة يوم الاثنين الموافق 7/5/2018 مسابقة في البحث العلمي في العلوم الطبيعية لفرق طلبة المرحلة الابتدائية في 8 مدارس مقدسية.

تأتي هذه المسابقات ضمن برنامج مؤسسة فيصل الحسيني بعنوان "التطوير الشامل في 15 مدرسة في القدس" والذي يموله الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي ويساهم بنك فلسطين في تمويل جزء منه، وذلك ضمن شراكة ما بين الأطراف الثلاثة، تسعى لتحقيق تعلم قائم على تطوير مهارات الحوار والبحث العلمي والتفكير الناقد وعمل الفريق، في إطار استخدام المعارف في العلوم الطبيعية والرياضات والتكنولوجيا بطبيقات عملية.

وجاءت مسابقة الروبوت ثمرة تدريب مجموعة من معلمات ومعلمي المدارس المشاركة على بناء وبرمجة الروبوتات. وقد دربت شركة ستيم للإبداع العلمي والتعليم، المعلمات والمعلمين على تصميم وبرمجة الروبوت، كما جاءت مسابقة البحث العلمي ثمرة تدريب مستشارة البحث العلمي في العلوم الطبيعية الأستاذة ديمة حلواني.

وتقدمت فرق المراحل الابتدائية بمشاريع روبوتية يحاكي كلاً منها نظاما بيئيا كالنظام الزراعي مثلا وتطرح حل لمشكلة بيئية ضمن هذا النظام. صاحب ذلك تطوير لافتة علمية تشرح نموذج الروبوت المطور والمعلومات التي جمعت ومعلومات حول فريق العمل.

كما صممت فرق المراحل الإعدادية والثانوية روبوتات خاصة بالإنقاذ في حال حدوث كوارث بشرية. وشملت المسابقة قدرة الربوتات المطورة على الوصول إلى الهدف وإنقاذه ونقله إلى  المنطقة الآمنة.

فيما تقدمت 28 فرقة من المدارس الثمانية المشاركة في مسابقة البحث العلمي بالعلوم الطبيعية، بأبحاث تناولت مواضيع متنوعة في مجالات علم الأحياء والكهرباء والفيزياء والكيمياء. وعرضت الفرق أبحاثها عبر لافتات علمية شرحت فيها خطوات عملها البحثية، والمواد المستخدمة والاستنتاجات ومعلومات حول فريق العمل.

أما المدارس الي شاركت في المسابقتين (الروبوت والعلوم الطبيعية) فهي: الحصاد، الروضة الحديثة الإسلامية، دار الأيتام الإسلامية ج، الفتاة اللاجئة ج ، نور القدس الإعدادية، وصلاح الدين الأساسية المختلطة.

وشاركت المدارس الآتية في مسابقة الروبوت فقط: ، مار متري الثانوية، سراج القدس الدمجية المختلطة، ، الشابات الثانوية الشاملة، الأميرة بسمة الثانوية الدامجة، وبنات أبو بكر الصديق.

وشاركت في مسابقة البحث العلمي فقط: روضة الزهور، والنهضة الإسلامية المختلطة ج.

وسيتم الاعلان عن نتائج هذه المسابقات، ومسابقات البحث العلمي في التاريخ والعلوم الاجتماعية القائمة حاليا في المدارس في حفل تكريم الفائزين في حزيران القادم.

تعليقات الفيسبوك
تعليقات الموقع
فيس بوك
تويتر
يوتيوب
RSS
برامج الحرية ليوم الاثنين
الحرية تيوب
برومو برنامج مؤسساتنا - الزميل أمجد العرابيد
كاريكاتير
نتنياهو
إستطلاع الحرية
برأيك .. هل ستمر مؤامرة "صفقة القرن" على شعبنا ؟
سيفشلها شعبنا
سيتم تمريرها
لا أعلم
ينتهي التصويت بتاريخ
31/12/2018
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.70 3.71
الدينــار الأردنــــي 5.22 5.23
الـــيــــــــــــورو 3.93 3.94
الجـنيـه المـصــري 0.23 0.24
القائمة البريدية
حالة الطقس