مصر تفرض رسوما إضافية على سفن الحاويات متعددة الطوابق المارة بقناة السويس
تاريخ النشر : 2014-02-12 03:05
صوت الحرية
قررت هيئة قناة السويس المصرية، فرض رسوم إضافية على سفن الحاويات متعددة الطوابق المتجهة إلى مناطق شمال القناة بنسبة تتراوح بين 2% و25%.
قالت الهيئة في منشور رسمي على موقعها الإلكتروني، إن الرسوم الإضافية لسفن الحاويات المتجهة شمال قناة السويس، التي تنقل طابق واحد من الحاويات، ارتفعت من 2 إلى 4%، والتي تنقل طابقين إلى 6% بدلا من 4%، و8% للسفن التي تنقل ثلاثة طوابق بدلا من 6%.
كما تقرر فرض رسوم إضافية تصل إلى 11% للسفن التي تحمل أربعة طوابق من الحاويات، بدلا من 8%، و15% على السفن التي تنقل خمسة طوابق بدلا من 12%.
وفرضت الهيئة زيادة إضافية على الرسوم للسفن التي تنقل 6 طوابق تصل إلى 21% بدلا من 18%، فيما تزداد النسبة بواقع 2% على كل طابق زيادة عن ستة طوابق على السطح.
وتعد مناطق شمال قناة السويس، مناطق شمال وشرق البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي والسواحل الأمريكية.
وكانت هيئة القناة قررت عام 2011، زيادة النسب الإضافية لطوابق الحاويات بداية من الطابق السادس بنسبة 2% للسفن المتجهة شمالاً فقط وزيادة نسب الرسوم الإضافية 2% عن كل طابق إضافي .
وفي المقابل، قررت هيئة قناة السويس ” تثبيت الرسوم الإضافية على أسطح سفن الحاويات المتجهة لمناطق جنوب قناة السويس للعام السابع على التوالي”.
وتبلغ الرسوم الإضافية على سفن الحاويات التي تحمل طابق واحد والمتجهة إلى مناطق جنوب القناة 2?، ترتفع إلى 4? بالنسبة للسفن التي تحمل مستويين من الحاويات و6? للسفن التي تحمل ثلاثة مستويات و8% للسفن التي تحمل أربعة طوابق من الحاويات و12? للسفن التي تقل خمسة صفوف من الحاويات و16? للتي تحمل ستة طوابق من الحاويات و18? للسفن حاملة سبعة مستويات من الحاويات.
وتطبق قناة السويس زيادة قدرها 2? عن كل طابق فوق 7 طوابق.
وقال مصدر مسؤول في الهيئة، إن زيادة الرسوم الإضافية لطوابق الحاويات على السفن المتجهة إلى مناطق شمال القناة، يرجع إلى زيادة معدل التحميل في السفن المتجهة شمالا عن السفن المتجهة جنوبا، حيث أن الصادرات القادمة من الشرق الأقصى إلي أمريكا وأوروبا أكثر من الصادرات المتجهة من أوروبا إلي الشرق الأقصى .
وأضاف المصدر، في تصريح خاص لمراسل وكالة الأناضول، أن تعافي الاقتصاد بمنطقة اليورو أدى لتحسن حركة التجارة المتجهة إلى هذه المنطقة.