اليوم: الجمعة    الموافق: 19/10/2018    الساعة: 11:15 صباحاً   يتوقيت القدس الشريف
اسم الموقع
اسم الموقع
بالصور.. جيش الاحتلال يرفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة
الفلسطينيون يستعدون للمشاركة بالجمعة الـ30 لمسيرات العودة
جيش الاحتلال ينشر لواء المظليين على حدود القطاع
ميلادينوف: الوضع في غزة ينفجر ونبذل جهودا لتجنب الحرب
أخبار فلسطينية
صوت الحرية - كتب المبعوث الأمريكي الخاص، لشؤون الشرق الأوسط، جيسون جرانبلات، على متن مقال نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، صباح اليوم الجمعة، "أن أي صاروخ أو بالون حارق يقرب غزة من الدمار، وليس الازدهار". وقال جرانبلات خلال مقاله، إنه وبعد المقابلة الأخيرة التي أجراها السنوار، لم تتغير حماس، ولم تتغير غزة، وستبقى غزة تدور حول الخراب والدمار، وعلى حماس أن تفهم أنها في آخر العالم، ويجب أن تتغير وتتبنى ما جاء في مقابلة السنوار بشكل عملي. وأضاف جرانبلات: "نحن نؤيد عملية ازدهار غزة اقتصاديا، ونعارض ما تقوم به حماس، من أحداث أمنية ضد إسرائيل، مثل إطلاق الصواريخ، والبالونات الحارقة، وفي حال استمرت هذه الأحداث، ستؤدي إلى حرب، التي ستجلب المزيد من الدمار لغزة". وتابع: حماس لن تنتصر على إسرائيل أبدا، وأي صاروخ أو بالون حارق، سيؤدي للمزيد من الدمار، وليس الازدهار"، على حد زعمه.
صوت الحرية - مددت محكمة الاحتلال توقيف والدة المطارد أشرف نعالوة، منفذ عملية بركان، حتى يوم الأربعاء المقبل (24 أكتوبر الجاري). وطالبت النيابة العسكرية للاحتلال باستكمال التحقيق معها وعدم الإفراج عنها، مفسرةً ذلك أنه "يأتي في إطار الضغط على نجلها مثلما فعلت مع شقيقته فيروز التي تخضع للتحقيق أيضًا، دون وجود تهم أمنية". والأسيرة وفاء محمود عبد الرحمن مهداوي (45 عامًا) متهمة فقط بأنها "والدة المطارد أشرف نعالوة"، دون أيّ أسبابٍ أخرى للاعتقال.
صوت الحرية - اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، في بلدة سلواد قرب رام الله. وقال شهود عيان إنّ قواتٍ كبيرة من جيش الاحتلال مع آلياتها اقتحمت البلدة فجرًا، حيث تجوّلت في شوارعها. وتصدى الشبان لعملية الاقتحام ما أدى لاندلاع مواجهات، حيث رشق الشبان دوريات الاحتلال بالحجارة.
صوت الحرية - استقبل وفد من حركة فتح، الوفد الأمني المصري في مدينة رام الله، مساء الخميس. وضم الوفد المصري وكيل جهاز المخابرات العامة اللواء أيمن بديع، واللواء أحمد عبد الخالق، ومصطفى محمد، وهمام أبو زيد، ومصطفى الشحات، فيما ضم وفد حركة فتح، أعضاء اللجنة المركزية عزام الأحمد، وروحي فتوح، ومحمد اشتية، وحسين الشيخ، ومدير المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومدير العلاقات الدولية في جهاز المخابرات ناصر عدوي. وتأتي زيارة الوفد المصري من أجل متابعة الجهود المصرية لإنهاء الانقسام، حيث استمع وفد حركة فتح لآخر مستجدات الجهود التي قام بها وفد المخابرات المصرية خلال زياراته الأخيرة إلى قطاع غزة، والتطورات الأخيرة حول الجهود المبذولة لإنجاز التهدئة وإنهاء الانقسام. وتم الاتفاق على مواصلة الاتصالات بين الجانبين. من جانبه، أكد وفد حركة فتح على التمسك بجهود مصر الهادفة إلى انهاء الانقسام وإنجاز المصالحة أولا. وشدد على "بذل كل الجهود لتجنيب أهلنا وشعبنا في قطاع غزة المزيد من القتل والدمار. "
صوت الحرية - يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في هذه الأثناء وفدًا مصريًا رفيع المستوى في مكتبه بمدينة غزة.
أخبار عربية وعالمية
صوت الحرية - نقلت قناة الجزيرة الفضائية عن مصدر في مكتب المدعي العام الجمهوري التركي أن عمليات التحقيق الأولية أظهرت وجود أدلة على مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل مقر القنصلية رغم محاولات طمسها. وأشار مصدر مكتب المدعي العام إلى أن الأدلة التي عثر عليها حتى الآن تدعم الشبهات بشأن وجود جريمة قتل بحق خاشقجي داخل القنصلية. من جانبها قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية نقلا عن مصدرين لم تسمهما أن السعودية تعد تقريرا تعترف فيه بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي نتيجة تحقيق جرى بشكل خطأ. وقالت الشبكة إن أحد المصدرين حذّر من أن هذا التقرير مازال قيد الإعداد وقد يتغير. ونقلت المحطة عن المصدر الآخر قوله إن من المرجح أن يخلص التقرير إلى أن هذه العملية جرت دون إذن، وأن من تورطوا فيها سيُحاسبون. ولاحقا قالت "سي أن أن" نقلا عن مصادر أن هدف السعوديين من العملية كان اختطاف خاشقجي وليس قتله. ‏وقال السيناتور فان هولن إن الأمر باغتيال جمال خاشقجي جاء بلا شك من أعلى هرم بالسلطة بـ السعودية ‏وقال إن على واشنطن ألا تكون شريكة في جريمة كراهية نكراء. بدورها، نقلت صحيفة "إيلاف" المقربة من دوائر صنع القرار في السعودية، عن مصادر وصفتها بـ"الموثوقة"، قولها إن السلطات السعودية بدأت باستدعاء بعض من أورد الإعلام التركي أسماءهم كمتورطين باختفاء خاشقجي. وقالت "إيلاف" إن السلطات ستوجه أسئلة لمن وردت أسماؤهم حول أسباب وجودهم في اسطنبول، علما أن غالبيتهم من الضباط ورجال الاستخبارات.
صوت الحرية - صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، بأن تغيير وضع مرتفعات الجولات بدون الرجوع لمجلس الأمن الدولي يعد انتهاكا للاتفاقيات القائمة. وقال لافروف: "تم تحديد وضع مرتفعات الجولان بقرارات مجلس الأمن الدولي، وتغيير هذا الوضع بدون الرجوع لمجلس الأمن، أعتقد، سيكون انتهاكا مباشرا لهذه القرارات". وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن الجمعة 28 سبتمبر/أيلول الماضي، أن كل مخاوف إسرائيل في منطقة مرتفعات الجولان قد تم إزالتها، وروسيا نفذت ما وعدت به. وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "عندما أعربت إسرائيل عن قلقها من أن الوحدات الإيرانية أو الموالية لإيران كانت في الواقع على الخط الفصل في مرتفعات الجولان، توصلنا إلى تفاهم، خاصة أنه في ذلك الوقت تم تحرير منطقة خفض التصعيد الجنوبية من الإرهابيين، وتراجعت الوحدات الإيرانية أكثر من 100 كيلومتر كما طلب منا الإسرائيليون، والأمريكيون". وتم احتلال هضبة الجولان السورية من قبل إسرائيل خلال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1967، وفي عام 1981 أقر البرلمان الإسرائيلي قانوناً تبسط من خلاله الدولة العبرية سيادتها على هذه الأراضي من طرف واحد. ومن جانبه أعلن مجلس الأمن رفضه لمبدأ الاستيلاء على الأراضي بالقوة، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، معتبراً قرار إسرائيل بخصوص الجولان باطلًا ولا يملك أي أساس قانوني على الصعيد الدولي، ومطالباً تل أبيب باعتبارها قوة محتلة، بإلغاء قرارها فوراً، وإعادة مرتفعات الجولان إلى سوريا.
صوت الحرية - نفت المملكة السعودية ضلوعها في مقتل مواطنها الصحفي جمال خاشقجي بقنصليتها في إسطنبول، وقالت إنها أوفدت فريقا أمنيا للتحقيق بقضية اختفائه. وأوردت وكالة الأنباء السعودية -عن مصدر مسؤول بقنصليتها العامة في إسطنبول- نفيه لتصريحات نقلت عن مسؤولين أتراك "واستهجن المصدر بشدة هذه الاتهامات العارية من الصحة، وشكك بأن تكون هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخول لهم التصريح عن الموضوع". كما كشف ذلك المصدر السعودي أن وفدا أمنيا مكونا من محققين وصل أمس السبت إسطنبول بناء على طلب من المملكة، وموافقة الجانب التركي للمشاركة بالتحقيقات. ‏‎وأكد المصدر حرص المملكة على سلامة مواطنيها أينما كانوا، ومتابعة السلطات السعودية المختصة لهذا الشأن ومعرفة الحقيقة كاملة. وكانت الشرطة التركية رجحت مقتل خاشقجي داخل القنصلية بإسطنبول، ونقلت رويترز عن مصدرين تركيين أن التقييم الأولي للشرطة يشير إلى أن الرجل -الذي اختفى بعد دخوله القنصلية الثلاثاء- قد تمت تصفيته داخلها بالفعل.
شؤون إسرائيلية
صوت الحرية - ألغى رئيس هيئة الأركان العامة في جيش الاحتلال الإسرائيلي غادي ايزنكوت فجر الأربعاء، زيارته إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، عقب سقوط صاروخين أطلقا من قطاع غزة وسقطا داخل فلسطين المحتلة. وقالت إذاعة جيش الاحتلال إن ‫"إيزنكوت عاد إلى إسرائيل من نيويورك منذ فترة قصيرة وألغى اجتماعاته مع نظيره الأمريكي في أعقاب تطورات الليلة". وأشار إلى أنه كان من المقرر أن يجتمع مع السفيرة الأمريكي لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، والسفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون إلا أنها ألغيت. وكانت وسائل إعلام عبرية أعلنت قبل فجر يوم الأربعاء، عن سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة في مدينة بئر السبع جنوب فلسطين المحتلة عام 1948. وأفاد موقع "0404" العبري أن صفارات الإنذار دوت في بئر السبع ومحيطها والتي تبعد نحو 40 كيلو مترا عن القطاع، بينما سمع صوت انفجار تبين أنه سقوط صاروخ في منطقة مفتوحة. فيما قالت القناة 14 العبرية إن الصاروخ سقط في فناء منزل ببئر السبع ملحقًا أضرارا جسيمة فيه، مشيرة إلى وجود عدة إصابات بالهلع.
الإقتصاد والتنمية
الطب والصحة
تكنولوجيا
عالم الرياضة
فن ومشاهير
مــنــوعــات
صوتيات الحرية
ملف الرقيب 12/7/2016 الثلاثاء - وضيف الحلقة اياد عنبتاوي
مقابلة نائل عبيد - سوق بلادي الألكتروني - خلال برنامج صباحكم حرية
الحلقة الخامسة من برنامج " لازم نحكي " اعداد وتقديم : د. محمد المصري 4-6-2016
الحلقة الرابعة من برنامج " لازم نحكي " اعداد وتقديم : د. محمد المصري 28-5-2016
فيس بوك
تويتر
يوتيوب
RSS
برامج الحرية ليوم الجمعة
الحرية تيوب
أبرز قرارات المجلس المركزي الفلسطيني
كاريكاتير
نتنياهو
إستطلاع الحرية
برأيك .. هل ستمر مؤامرة "صفقة القرن" على شعبنا ؟
سيفشلها شعبنا
سيتم تمريرها
لا أعلم
ينتهي التصويت بتاريخ
31/12/2018
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.60
الدينــار الأردنــــي 5.14 5.11
الـــيــــــــــــورو 4.20 4.18
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
القائمة البريدية
حالة الطقس