اليوم: السبت    الموافق: 16/02/2019    الساعة: 21:27 مساءً   يتوقيت القدس الشريف
اسم الموقع
اسم الموقع
احتراق آلية عسكرية لجيش الاحتلال شرق مخيم البريج
تقرير: خلافات في وجهات النظر بين مصر و"حماس" بشأن شكل الدولة
السلطة الفلسطينية ترفض مقترحاً إسرائيلياً لبناء سكة حديد
اتصالات لمنع الانفجار في غزة..لم تفضِ إلى نتيجة والتوتر سيد الموقف !
أخبار فلسطينية
صوت الحرية - ذكرت مصادر صحفية اسرائيلية ان جيش الاحتلال استنفر قرب السياج الحدودي الفاصل شمال قطاع غزة، بعد الاشتباه بتسلل فلسطينيين. ورفع جيش الاحتلال حالة الاستنفار ونشر جنوده وآلياته، اثر معلومات تشير الى تسلل مواطنين من غزة الى فلسطين المحتلة عام 1948، حتى انتهت الحادثة بعد وقت قصير دون عبور احد السياج الفاصل.
صوت الحرية - استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، صباح اليوم السبت، الأراضي الزراعية ومراكب الصيادين في قطاع غزة. وذكرت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أطلقت النيران تجاه المزارعين والأراضي الزراعية شرق مدينة غزة، دون أن يبلغ عن وقوع اصابات. كما استهدفت بحرية الاحتلال قوارب الصيادين في عرض بحر قطاع غزة، دون وقوع اصابات.
صوت الحرية - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت، 4 مواطنين خلال مداهمات متفرقة في الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية باعتقال قوة عسكرية إسرائيلية للمواطنين عبد الفتاح خالد أبو سلو، ومحمد الجندي عقب مداهمة منزليهما في مخيم العروب شمال الخليل جنوبًا. وأشارت إلى أن قوة عسكرية أخرى اعتقلت الشابين أيهم عبد اللطيف، ومحمد خلدون البرغوثي من بلدة بيت ريما غرب رام الله، قرب حاجز بلدة نعلين. كما داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن نايف اشتية ونجله هارون، ومنزل المواطن مجدي مصلح الديك في كفر نعمة غرب رام الله.
صوت الحرية - توقعت دائرة الأرصاد الجوية أن يكون الجو اليوم السبت، غائماً وبارداً إلى شديد البرودة، وتسقط بإذن الله زخات من الأمطار تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وزخات من البرد أحيانا على بعض المناطق، والرياح جنوبية غربية إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا والبحر مائج . ويوم غد الأحد، يكون الجو غائما جزئيا ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة مع بقاء الجو باردا وفرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة متفرقة فوق بعض المناطق، والرياح جنوبية شرقية الى جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج. وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين خلال أيام تأثير المنخفض من خطر: تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، ومن شدة سرعة الرياح وتدني مدى الرؤيا الأفقية، ومن خطر التزحلق على الطرقات.
صوت الحرية - أفاد العقيد لؤي ارزيقات الناطق باسم الشرطة الفلسطينية، أن مجهولين سرقوا صباح اليوم الجمعة، صرافاً آلياً تابعاً لبنك القاهرة عمان ببلدة عتيل شمال طولكرم. وأشار ارزيقات في تصريح له، إلى ان قوة من الشرطة توجهت الى المكان، وباشرت باجراءات البحث والتحري حول الحادثة.
أخبار عربية وعالمية
كشفت القناة الإسرائيلية العاشرة عن "وثيقة سرية مسربة" تؤكد أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، حسم موضوع العلاقات مع إسرائيل مؤكدا رفض المملكة التطبيع معها.
صوت الحرية - قال وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي إن القضية الفلسطينية كانت وستبقى القضية المركزية الأولى، وان الفشل في حلها على أساس حل الدولتين الذي يضمن حق الفلسطينيين في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران العام 1967 وعاصمتها القدس، يشكل الخطر الأكبر على أمن واستقرار المنطقة. وحذر الصفدي في مداخلة له خلال اجتماع وزراء الخارجية العربي-الأوروبي الخامس في بروكسل الاثنين، من خطورة تفجر الأوضاع في فلسطين جراء غياب آفاق حل الصراع وفق حل الدولتين، في ظل مواصلة "إسرائيل" إجراءاتها الأحادية التي تشمل بناء المستوطنات اللاشرعية واللاقانونية، في تقويضه. وشدد على ضرورة أن يرسل هذا الاجتماع رسالة مشتركة تؤكد التزام العمل على إيجاد أفق للسلام الدائم الذي يلبي جميع الحقوق الفلسطينية المشروعة، ويحول دون تجذر مشاعر اليأس المتولدة من استمرار الوضع الراهن الذي يهدد بالانفجار. وقال الصفدي إن الاتحاد الأوروبي والعالم العربي شركاء تاريخيون يواجهون تحديات مشتركة وأمامهم الفرص الحقيقية لبناء المزيد من التعاون وتحقيق الإنجاز الذي يحمي أمنهم المشترك ويحقق التنمية الاقتصادية والإنسانية. وثمن دور الاتحاد الأوروبي الداعم لحل الدولتين ولوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأكد أن الاستمرار في دعمها (أونروا) ضرورة لتلبية احتياجات اللاجئين الحياتية والتنموية، والتأكيد على أن قضيتهم واحدة من قضايا الوضع النهائي، تحل في إطار الحل الشامل وفق قرارات الشرعية الدولية.
صوت الحرية - وافق مجلس الشيوخ الأميركي الإثنين بغالبيّة كبيرة على تعديلٍ ينتقد قرار دونالد ترمب سحب القوّات الأميركيّة من سوريا وأفغانستان، في مؤشّر إلى المعارضة الكبيرة في صفوف الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس. وفي تناقض مباشر مع تصريحات ترمب، عبّر هذا التعديل "عن شعور مجلس الشيوخ بأنّ الولايات المتّحدة تُواجه حاليّاً تهديدات من مجموعات إرهابيّة تعمل في سوريا وأفغانستان، وبأنّ انسحاباً متسرّعاً للولايات المتّحدة يُمكن أن يعرّض التقدّم الذي تمّ إحرازه، وكذلك الأمن القومي، للخطر". ووافقت غالبيّة كبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ (70 مقابل 26) على هذا التعديل الذي سيتمّ إلحاقه بقانون أشمل يتعلّق بالأمن في الشّرق الأوسط. ويُشكّل الجمهوريّون غالبيّةً في مجلس الشيوخ (53 من أصل 100 مقعد)، وقد صوّت ثلاثة منهم فقط ضدّ هذا التعديل. وزعيم الجمهوريّين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، الذي يتجنّب عادةً انتقاد ترامب علناً، هو من تقدّم بهذا التعديل. وقال ماكونيل إنّ تنظيم "الدولة الإسلاميّة والقاعدة لم يُهزما بعد"، وهو ما يتعارض مع تصريحات أدلى بها الرئيس الأميركي في وقت سابق. وكان ترمب أعلن بشكل مفاجئ في كانون الأول/ديسمبر أنّه سيسحب القوّات الأميركيّة من سوريا، قائلاً إنّ جهاديّي تنظيم الدولة الإسلامية هُزموا. كما أنّ الرئيس الأميركي لا يخفي نيّته مغادرة أفغانستان في أسرع وقت ممكن بعد 17 عاماً من الصّراع. وقد أدّى قرار ترمب سحب القوّات الأميركيّة من سوريا، إلى استقالة وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس وأثار قلق الأوروبّيين والأكراد حلفاء الولايات المتّحدة. وهذا التعديل الذي تقدّم به ماكونيل، يُكمل مشروع قانون حول الأمن في الشرق الأوسط يتضمّن فرض عقوبات جديدة على سوريا وقد يحمي السلطات المحلية الأميركية إذا ما قررت عدم العمل مع شركات تُقاطع إسرائيل. وقد مرّ هذا النص بغالبيّة كبيرة في أوّل تصويت إجرائيّ ليل الإثنين في مجلس الشيوخ (72-24). ويجب الآن أن تتمّ إحالته على التصويت النهائي بعد ظهر الثلاثاء، قبل إرساله في نهاية المطاف إلى مجلس النوّاب الذي يهيمن عليه الديموقراطيّون.
شؤون إسرائيلية
صوت الحرية - استدعت الخارجية البولندية السفيرة الإسرائيلية في بولندا لتوبيخها على خلفية تصريحات استفزت البولنديين أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن الخارجية البولندية استدعت "آنا آزاري" للتوبيخ بعد إدلاء نتنياهو بتصريحات اعتبرتها الخارجية البولندية مستفزة للشعب البولندي. جاءت تصريحات نتنياهو عقب انتهاء أعمال مؤتمر "الأمن والسلام في الشرق الأوسط" الذي عُقد بوارسو، إذ صرّح نتنياهو لصحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية الخميس "أنا هنا أقول أنّ البولنديين تعاونوا مع النازيين، أعرف التاريخ ولا أغيره، إنما أكشف عنه". وقال الرئيس البولندي "أندريه دودا" عبر تغريدة له على موقع "تويتر" معبرًا عن استيائه من التصريحات الإسرائيلية "إذا ثبتت نسبة التصريحات التي تم تداولها عبر الإعلام لنتنياهو، فإنني على استعداد لاستضافة اجتماع رؤساء مجموعة فيشيغراد في مقر الرئاسة بفيسلا جنوبي البلاد بدلًا من إسرائيل". واعتبر دودا أن "إسرائيل ليست مكاناً جيدّاً للالتقاء في هذه الحالة رغم الترتيبات المسبقة". ومجموعة فيشيغراد تضم كل من الدول التالية: "بولندا وتشيكيا وهنغاريا وسلوفاكيا"، ومن المقرر أن تستضيف القدس اجتماع قادة هذه الدول إذا تم الاستعداد وإجراء التحضيرات لعقدها الأسبوع المقبل بحضور نتنياهو. وشهدت العلاقات البولندية الإسرائيلية خلال العام الماضي توترًا بعد رفض بولندا اعتبار أن لها أي صلة بالجرائم النازية والذي اعتبرته "تل أبيب" تهربًا من المسؤولية. يذكر أن نتنياهو تواجد في وارسو لحضور مؤتمر الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي يتم برعاية أمريكية ومشاركة 60 دولة من بينها دول عربية، ويهدف لزيادة الضغوط الدولية على إيران، كما تسعى من خلاله "إسرائيل" لتوثيق التحالف مع بعض الدول العربية في وجه إيران.
الإقتصاد والتنمية
الطب والصحة
تكنولوجيا
عالم الرياضة
فن ومشاهير
مــنــوعــات
صوتيات الحرية
ملف الرقيب 12/7/2016 الثلاثاء - وضيف الحلقة اياد عنبتاوي
مقابلة نائل عبيد - سوق بلادي الألكتروني - خلال برنامج صباحكم حرية
الحلقة الخامسة من برنامج " لازم نحكي " اعداد وتقديم : د. محمد المصري 4-6-2016
الحلقة الرابعة من برنامج " لازم نحكي " اعداد وتقديم : د. محمد المصري 28-5-2016
فيس بوك
تويتر
يوتيوب
RSS
برامج الحرية ليوم السبت
الحرية تيوب
أبرز قرارات المجلس المركزي الفلسطيني
كاريكاتير
نتنياهو
إستطلاع الحرية
برأيك .. هل ستمر مؤامرة "صفقة القرن" على شعبنا ؟
سيفشلها شعبنا
سيتم تمريرها
لا أعلم
انتهت فترة التصويت
أسعار العملات
العملة سعر الشراء سعر البيع
الـدولار الامـريـكـي 3.62 3.60
الدينــار الأردنــــي 5.14 5.11
الـــيــــــــــــورو 4.20 4.18
الجـنيـه المـصــري 0.20 0.20
القائمة البريدية
حالة الطقس