بحث

أخبار اليوم

25 عاما على اختراع الانترنت

  • 16:19
  • 2014-03-14

صوت الحرية

في مثل هذا الشهر قبل 25 عاما توصل خبير الكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز لي إلى اختراع جديد، أسماه آنذاك (World Wide Web) أو الشبكة العنكبوتية العالمية. 

ولكي لا يختلط الأمر على أحد فإن الشبكة العنكبوتية ليست هي الإنترنت، وإنما هي جزء بسيط منه، تمكِّن من تبادل المعلومات حول العالم بواسطة الإنترنت. 

وجاءت الفكرة لبيرنرز لي عندما كان يعمل في معمل الفيزياء سيرن في جنيف بسويسرا. وتحدث عن اختراعه لوكالة رويترز قائلا: "كان ذلك في عام 1989 . 

كانت الانترنت موجودة بالفعل وكان بالإمكان إرسال بريد إلكتروني لكن لم تكن هناك مواقع إلكترونية... ولكن لم يكن هناك فضاء الكتروني يمكنك الدخول عليه. وبدأ الأمر لأنني كنت محبطا...وكنت أتخيل نظاما يمكنك من النقر من موقع لآخر وكان ذلك مُغريا جدا حتى أنني قررت تصميمه". 

وبعد ربع قرن، أصبح مليارات الأشخاص على مستوى العالم يتبادلون المعلومات والصور والتعليقات باستخدام الشبكة. وأوصلت الشبكة الناس من مختلف أرجاء العالم ببعضهم البعض. لكنها أوجدت كذلك تحديات عالمية جديدة مثل الأمان والخصوصية.

وأعرب الخبير البريطاني عن حلمه في أن يرى الشبكة العنكبوتية مُتاحة للجميع في مختلف أرجاء العالم، مع العلم أن 2,7 مليار شخص حول العالم يتوفر على اشتراك بالانترنت، وفق مجلة "فوكوس" الألمانية.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين