بحث

أخبار اليوم

لعبة على المحمول تفيد بشكل دائم لعلاج ضعف الرؤية

  • 14:13
  • 2015-01-25

رام الله _صوت الحرية_أظهرت نتائج دراسة جديدة أن الأطفال الذين عولجت عيونهم "الكسولة" عن طريق لعبة تجريبية على الهاتف المحمول استمروا في الاستفادة منها لمدة عام كامل، وذلك عندما يحدث "كسل" العين - أو ما يصطلح عليه طبيا باسم ضعف الرؤية - عندما تعجز العين عن التركيز بشكل واضح، وتحدث هذه الحالة أحيانا عندما تكون عينا الشخص غير متطابقتي الرؤية.

وقالت ايلين بيرش، كبيرة واضعي الدراسة الخبيرة بمؤسسة الشبكية في جنوب غربي دالاس، إن العلاج المعتاد هو وضع غمامة على العين "القوية"، ما يضطر الشخص لاستخدام العين الضعيفة من خلال إجبار المخ على الاعتماد عليها.

وفي الدراسة، استمر الباحثون في متابعة الأطفال الذين عولجوا من ضعف الرؤية في دراسة سابقة باستخدام لعبة تجريبية على جهاز آي باد، وتتطلب اللعبة من الأطفال وضع القطع المتساقطة في كومة وهم يستخدمون نظارات ذات عدسات بألوان مختلفة.

ومن خلال ضبط الألوان والتباين للعبة، تمكن الباحثون من دفع كل عين إلى العمل باتجاه رص الكتل، إضافة إلى ذلك تمكنوا من دفع عيني الأطفال للعمل معا.

وبعد بضعة أسابيع، وجد الباحثون أن حدة الرؤية تحسنت لدى الأطفال الذين استخدموا اللعبة، وتوصل فريق بحثي آخر إلى اكتشاف تحسن في حدة البصر بين المراهقين.

وأثناء الدراسة الأولى، وجد الباحثون أن تحسن الرؤية لدى الأطفال ظل مستقرا لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء العلاج، ووجدت الدراسة التي نشرت في دورية جاما لطب العيون أن التحسن استمر لمدة عام كامل.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين