بحث

أخبار اليوم

المرأة ورسالة جوال

واثق طه
واثق طه
  • 13:42
  • 2015-02-11

لا تنفك شركة جوال تذكرنا دومًا بدورها المجتمعي على قاعدة اهتمامها بدورٍ تمارسه بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني.

هذا الوعي المحمود ربما يشكل نموذجًا يُحتذى به من قبل باقي شركات القطاع الخاص، ويشجعه كل من يحمل على عاقته تعزيز مفاهيم المسؤولية الاجتماعية، والتوعية بضرورة مشاركة الفرد والجماعات المختلفة في تطوير المجتمع.

لكن هذا السلوك، أو هذا الالتزام، من البديهي أن يستوجب انعكاس القيم التي تسعى لتعزيزها "جوال" بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني على مختلف منتجاتها الدعائية وغيرها.

بالتالي، ليس من المنطقي ومن المستهجن أن تخرج "جوال" بمنتج دعائي لحملة حزم الانترنت خاصتها، ثم تُبرز اهتمامات المرأة المستخدمة للشبكة العنكبوتية خلال المنتج على أنها منحصرة بالطبخ وشراء الفساتين ومتابعة الموضة فقط، ثم تخصص التعليم، ومتابعة المال والأعمال وغيرها بالشخصيات الذكورية لدعايتها.

هذا التناقض بين رسالة جوال حول المسؤولية المجتمعية واهتمامها بالمرأة، لا يجب أن يظهر في منتجاتها التسويقية، كما لا يجب أن تمر مثل هذه السقطة في حملة دعائية دون أي انتباه. هي سقطة أو هفوة أو ربما استجابة للفكرة الذكورية البديهية في المجتمع العربي، دون مراجعة من مختصين للمنتج الدعائي يتناولون الجانب المتعلق بالقيمة الاجتماعية والأخلاقية التي يبثها المنتج الدعائي للشركة.

ولعل من المجحف أن نذهب بعيدًا لنقول إن الرسالة الدائمة لجوال حول المسؤولية الاجتماعية، هي رسالة ترويجية أكثر منها رسالة حقيقية مبنية على الاقتناع وعلى استنارة المجتمع العامل في جوال، إلا أن الثابت أن جوال وغيرها لا تأخذ المفاهيم التي تحاول الإفادة منها تجاريًا على محمل الجد.

ولعلنا لو تابعنا مثل هذا التناقض  في مختلف المنتجات الدعائية المحلية، لوجدنا أن مختلف الشركات تضم في ثنايا دعاياتها إشارات تؤكد أن تلك المنتجات مدروسة بعناية من النواحي الفنية أو الأهداف التجارية، إلا أنها، مع الأسف، تخلو من مراجعة حقيقية مبنية على الأخلاقيات والمفاهيم التي يسعى المجتمع المدني لتكريسها بين المواطنين.

ولعل الأسوأ أن تروج المؤسسات الإعلامية تلك المادة الدعائية دون تمحيص، ما يجعلها محط انتقاد وعتب، فهي التي تجعل من صفحاتها وموادها المنشورة أساسًا للدفاع عن المرأة والترويج لحقوقها، وتعزيز الوعي بدورها المرأة في المجتمع ونهضته.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين