بحث

أخبار اليوم

انطلاق فعاليات المهرجان الأول لمسرح الهواة في أريحا

  • 16:07
  • 2016-05-30

صوت الحرية- رام الله

انطلقت، اليوم الإثنين، فعاليات المهرجان الاول لمسرح الهواة في أريحا، على خشبة مسرح البلدية.

وينظم المهرجان مؤسسة "ارت دريمز"، بالتعاون مع محافظة اريحا والأغوار، وبلدية أريحا، وذلك في إطار اتفاقيات التعاون المشترك بين فلسطين وفرنسا، لتدريب وتطوير ونشر ثقافة المسرح في محافظة أريحا والأغوار.

وقال الفنان الفلسطيني ابن مدينة الناصرة روحي عيادي، الذي يتقاسم العمل مع الفنان الإفريقي فرانك كاياب إبن مدينة ياوندي في الكاميرون: 'نعمل معا على نشر ثقافة المسرح وإعطاء أدوات تدريب لممارسة الفنون، وبناء نهج المسرح الارتجالي الذي يعتمد على الحركة، وعلى التعددية اللغوية للغتين العربية والكاميرونية'.

وأضاف أن هذا المهرجان ثمرة تعاون قائم منذ ثلاث سنوات مع المحافظة والبلدية لتشجيع ونشر ثقافة المسرح تخللها التعريف بالمسرح واقامة ورشات وعروض وتمرينات مسرحية للعديد من الشباب والشابات في محافظة أريحا والأغوار.

وأكد رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة، اهتمام بلدية أريحا بدعم الطاقات الشابة والثقافة والفنون والمسرح، مشددا على أهمية المسرح في عكس حضارة وثقافة الشعوب، وان البلدية لن تدخر جهدا لتنشيط الثقافة بأوجهها المختلفة بالمدينة، وتشجيع المبادرات لصقل وإبراز مواهب الشباب وتمكينهم من التعبير عن همومهم وقضاياهم.

وبين موسى سلامة المكلف من المحافظة بالتواصل مع القائمين على المشروع لـ"وفا"، أن التعاون كان مثمرا بين البلدية والمحافظة، وعملنا على توفير وتذليل كل الامكانات لتوفير عوامل النجاح للفرق وتشجيع الطاقات الشابة.

وقدمت المجموعات المسرحية: (ابتكارات، ونكهات، وانتيكا، ومجموعة اريحا، وزمن، وشروق)، عروضا متنوعة ما بين الكوميديا الساخرة والناقدة لظواهر اجتماعية وآفات اجتماعية من وجهة نظر شبابية، واخرى تناولت هموما وقضايا وطنية ابتداء من المعاناة على حواجز الاحتلال وممارساته بحق المواطنين، وصولا الى الأمل بتحقيق الانتصار والتخلص من الاحتلال واقامة الدولة وعاصمتها القدس الشريف.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين