بحث

أخبار اليوم

استطلاع يكشف المعضلة الأخلاقية للسيارات الذكية

  • 14:13
  • 2016-06-27

صوت الحرية- رام الله

مع اقتراب وصول السيارات الذاتية القيادة إلى الشوارع، تزداد التساؤلات حول إمكانية الاعتماد عليها كوسيلة أساسية للتنقل في المدن في ظل وجود معضلة أخلاقية لم تحل بعد في برمجة تلك السيارات عندما تجد نفسها في موقف تكون فيه مضطرة إما للاصطدام بالمشاة أو تجنبهم والمخاطرة بأرواح راكبيها، وهي المعضلة التي أكد وجودها استطلاع حديث للرأي. 

وبحسب مؤسسة الخدمات المالية "مورغان ستانلي" فإنه من المرجح أن تصبح السيارات الذاتية القيادة أمرا شائعا في المجتمع بحلول العام 2025، حيث تجري العديد من الشركات الاختبارات على نماذجها من هذه السيارات، ومنها شركة غوغل التي أعلنت أن سياراتها سارت في الشوارع لما يزيد عن المليون ميل خلال السنوات الأخيرة.

وبما أن حوادث السير لا يمكن تجنبها حتى مع السيارات الذاتية القيادة، فإن الخوارزميات المستخدمة أثناء تطوير هذه السيارات تلعب أدوارا هامة في تحديد الأضرار المحتملة عند وقوع الحوادث، مما يلقي بمسؤولية أخلاقية كبيرة على عاتق مصممي هذه السيارات تحتم عليهم وضع خوارزميات تحدد أولويات السلامة عند حتمية وقوع الاصطدام.

فإذا كانت سيارة ذاتية القيادة على وشك الاصطدام بأحد المشاة، فهل يجب عليها الانحراف والمجازفة بقتل ركابها؟ إن هذا التساؤل قد يكون بالنسبة لمشترين اعتادوا الحديث عن موديلات السيارات وألوانها غير مرغوب فيه، لكن الأمر يختلف بالنسبة لمصنعي تلك السيارات الذين يشكل لهم هذا التساؤل معضلة حقيقية.

ورغم أن مثل هذا السيناريو قد يكون نادر الحدوث، فإنه حين تتواجد في الطرقات ملايين السيارات الذاتية القيادة فإن حوادث فردية شاذة قد تصبح حدثا يوميا.

وفي مجموعة من الاستطلاعات التي نشرتها مجلة "ساينس" الخميس الماضي، حاول باحثون في الولايات المتحدة وفرنسا استكشاف كيف يجب أن تتصرف السيارات الذاتية القيادة في مواقف لا رابح فيها.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين