بحث

أخبار اليوم

بيت لحم: افتتاح اعمال المؤتمر الطبي الفلسطيني الدولي السادس

  • 21:12
  • 2016-10-20

صوت الحرية

افتتحت اعمال المؤتمر الطبي الفلسطيني الدولي السادس مساء اليوم الخميس، في قصر المؤتمرات بمدينة بيت لحم، برعاية الرئيس محمود عباس، وحضور وزير الصحة د.جواد عواد، ووفد من نقابة الاطباء الاردنيين، ووفد من الداخل الفلسطيني المحتل، وحضور ومشاركة شخصيات وقيادات وطنية.

وقال نقيب الاطباء د.نظام نجيب في كلمته خلال افتتاح المؤتمر ان النقابة ماضية في "تنظيم المهنة" كجزء من اهداف النقابة والتي بدأت بالوصفة الطبية الموحدة بالتعاون مع نقابة الصيادلة بقيادة النقيب د.ايمن الخماش والادارة العامة للصيدلة في وزارة الصحة بقيادة د.رانية شاهين تحت رعاية ودعم ومساندة وزير الصحة د.جواد عواد، وستستمر النقابة بتنظيم المهنة حيث بدأت بالعمل على تطبيق مشروع ضبط وصف وصرف واستخدام المضادات الحيوية التي تشكل خطرا على صحة المواطنين وخصوصا مع كثرة استعمالها والتي تفقد فاعليتها في مكافحة المرض.

 

واكد النقيب على اهمية الاتفاق الذي وقع مع وزارة الصحة يوم السبت الماضي الذي يتمثل بتشكيل لجنة فنية دائمة من نقابة الاطباء والمجلس الطبي والطب الشرعي ووزارة الصحة وكليات الطب للاعتماد عليها في تقديم الخبرة الفنية بناء على طلب النيابة او الصحة او المحاكم او النقابة فيما يتعلق بالاخطاء الطبية المنسوبة للاطباء.

وأضاف ان البند الهام الاخر ينص على إنه "على الرغم مما ورد في قانون الاجراءات الجزائية، لا يجوز توقيف اي طبيب مشتكى عليه بشبهة ارتكاب خطأ طبي ادى الى وفاة او اصابة او عجز الا بعد صدور قرار اللجنة الفنية المشكلة".

واوضح أنه في حال وجود خطأ طبي سيتم معاقبة الطبيب قانونيا ونقابيا مضيفا: "سنسعى للتقليل من الاخطاء الطبية وسنقوم على وضع اجراءات عمل تضمن سير الاجراءات الطبية بخطى سليمة".

وحيا النقيب الاسرى الابطال الذي يقبعون في سجون الاحتلال متمنيا لهم الفرج القريب باذن الله، وشدد على ضرورة دعم ومساندة مركز ابو جهاد لشؤون الاسرى في جامعة القدس، كما شدد على التزام نقابة الاطباء بدعم ومساندة الرئيس بثباته على الثوابت الوطنية.

واشاد النقيب بالعلاقة القوية التي تربط نقابة الاطباء ووزارة الصحة بقيادة الوزير د.جواد عواد، الذي لا يوفر جهدا بدعم ومساندة النقابة والاطباء.

وصرح رئيس المؤتمر الدكتور رياض مشعل ان عقد هذا المؤتمر في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني هو تحد حضاري علمي بامتياز، ويمثل عرسا وطنيا طبيا تشهده مدينة السيد المسيح عليه السلام بيت لحم توأم مدينة القدس عاصمة الدولة الفلسطينية الابدية.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين