بحث

أخبار اليوم

تقرير : سيناريو الذهاب يهدد ريال مدريد في الليجا

  • 20:21
  • 2017-05-07

في الأمتار الأخيرة من صراع التتويج بلقب الدوري الإسباني لهذا الموسم، ماذا لو تكرر سيناريو الدور الأول في المواجهات المتبقية لريال مدريد وبرشلونة؟

ولم تسفر الجولة 36 من عمر الليجا عن جديد بشأن هذا الصراع، إذ تخطى البارسا، ضيفه فياريال بنتيجة 4-1، ورد عليه الميرنجي برباعية نظيفة في شباك مضيفه غرناطة، الذي بدا مستسلما بعد تأكد هبوطه.

ويتصدر برشلونة جدول الترتيب برصيد 84 نقطة، بفارق الأهداف فقط عن ريال مدريد، قبل جولتين على النهاية، لكن الفريق الملكي يملك مباراة مؤجلة، تمنحه الأفضلية نظريا، على الورق، للتتويج.

ورغم ذلك فإن اللقب قد يبقى في قلعة "كامب نو" بسيناريو تخيلي، يتمثل في تكرار النتائج التي حققها طرفا الصراع في الدور الأول، خلال المباريات المتبقية.

كيف يحدث ذلك؟

تبدو المباريات الثلاث المتبقية لريال مدريد صعبة، إذا ما قورنت بالمواجهتين اللتين تنتظران البارسا.

ويستقبل ريال مدريد، نظيره إشبيلية، صاحب المركز الرابع برصيد 69 نقطة، الذي ينافس على مقعد أوروبي، وذلك على ملعب "سانتياجو بيرنابيو" يوم الأحد المقبل في الجولة الـ37.

ثم يخرج رجال المدرب زين الدين زيدان بعد 3 أيام لملاقاة سيلتا فيجو، الذي يأتي في وسط الجدول (المركز الـ11 بـ44 نقطة)، في المباراة التي تأجلت من الجولة 21 لسوء الأحوال الجوية وقتها.

وينهي الفريق الملكي مشواره في المسابقة المحلية خارج أرضه أمام مالاجا، صاحب المركز الـ12، والبعيد عن حسابات الهبوط هذا الموسم، يوم 21 مايو/ آيار الجاري.

وكان ريال مدريد قد خسر على يد إشبيلية 1-2 في مباراة الدور الأول، التي أقيمت لحساب الجولة 18 على ملعب "رامون سانشيز"، فيما فاز على سيلتا فيجو ومالاجا في "بيرنابيو" في الجولتين الثانية والـ19 بنتيجة واحدة هي 2-1.

تكرار نفس السيناريو يعني أن ريال مدريد سيجمع 6 نقاط من مبارياته المتبقية، ليرفع رصيده إلى 90 نقطة في نهاية الموسم.

في المقابل، فإن البارسا سيخرج لمواجهة لاس بالماس، صاحب المركز الـ14 برصيد 39 نقطة، في الجولة قبل الأخيرة يوم الأحد المقبل، علما بأنه ضمن البقاء في الليجا الموسم المقبل.

ويستضيف البلوجرانا في الجولة الختامية إيبار، الذي يحتل المركز الثامن برصيد 54 نقطة، وهو مركز جيد بالنسبة لهذا الفريق.

وبالعودة إلى نتائج الدور الأول، فإن برشلونة سحق لاس بالماس بخماسية على "كامب نو" في الجولة 18، ثم اكتسح إيبار خارج الديار برباعية في الجولة 19، ما يعني أن تكرار النتائج سيمنحه هو الآخر 6 نقاط.

وصول الفريقين إلى نفس الرصيد في نهاية الموسم (90 نقطة) يعني اللجوء إلى قاعدة المواجهات المباشرة، لحسم هوية البطل، وهي قاعدة ترجح كفة الفريق الذي حصد نقاطا أكثر في مواجهتي الذهاب والإياب.

وتعادل ريال مدريد وبرشلونة في كلاسيكو الدور الأول، الذي أقيم ضمن الجولة 14 بنتيجة 1-1 في "كامب نو"، ثم فاز البارسا إيابا ضمن الجولة 33 بنتيجة 3-2 في "بيرنابيو"، ما يعني أن الفريق الكتالوني جمع 4 نقاط، مقابل نقطة وحيدة لأبناء مدريد.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين