بحث

أخبار اليوم

موسكو: تغيير وضع الجولان انتهاكا لقرارات مجلس الأمن

  • 18:50
  • 2018-10-10

صوت الحرية -

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، بأن تغيير وضع مرتفعات الجولات بدون الرجوع لمجلس الأمن الدولي يعد انتهاكا للاتفاقيات القائمة.
وقال لافروف: "تم تحديد وضع مرتفعات الجولان بقرارات مجلس الأمن الدولي، وتغيير هذا الوضع بدون الرجوع لمجلس الأمن، أعتقد، سيكون انتهاكا مباشرا لهذه القرارات".
وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أعلن الجمعة 28 سبتمبر/أيلول الماضي، أن كل مخاوف إسرائيل في منطقة مرتفعات الجولان قد تم إزالتها، وروسيا نفذت ما وعدت به.
وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة: "عندما أعربت إسرائيل عن قلقها من أن الوحدات الإيرانية أو الموالية لإيران كانت في الواقع على الخط الفصل في مرتفعات الجولان، توصلنا إلى تفاهم، خاصة أنه في ذلك الوقت تم تحرير منطقة خفض التصعيد الجنوبية من الإرهابيين، وتراجعت الوحدات الإيرانية أكثر من 100 كيلومتر كما طلب منا الإسرائيليون، والأمريكيون".
وتم احتلال هضبة الجولان السورية من قبل إسرائيل خلال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1967، وفي عام 1981 أقر البرلمان الإسرائيلي قانوناً تبسط من خلاله الدولة العبرية سيادتها على هذه الأراضي من طرف واحد.
ومن جانبه أعلن مجلس الأمن رفضه لمبدأ الاستيلاء على الأراضي بالقوة، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، معتبراً قرار إسرائيل بخصوص الجولان باطلًا ولا يملك أي أساس قانوني على الصعيد الدولي، ومطالباً تل أبيب باعتبارها قوة محتلة، بإلغاء قرارها فوراً، وإعادة مرتفعات الجولان إلى سوريا.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين