بحث

أخبار اليوم

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات لصالح فلسطين

  • 13:53
  • 2018-11-17

صوت الحرية

 تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، فجر اليوم السبت، بأغلبية كبيرة، 8 قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى تاسع يؤكد سيادة سوريا على الجولان المحتل واعتبار جميع إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية.

وحصل القرار الأول الخاص بتقديم المساعدة الدولية للفلسطينيين على أغلبية 161 صوتا مقابل اعتراض دولتين وامتناع 8 دول عن التصويت.

فيما حصل قرار خاص بالنازحين الفلسطينيين وحقوقهم التي ينص عليها القانون الدولي، على تأييد 155 صوتا، واعتراض 5 دول، وامتناع 10 دول عن التصويت.

أما القرار الثالث حول أهمية الدور الذي تقوم به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" حصل على أغلبية 158 دولة، واعتراض 5 دول، وامتناع 7 دول عن التصويت.

وحصل القرار الرابع الخاص بممتلكات الشعب الفلسطيني، على تأييد 155 صوتا واعتراض 5 دول وامتناع 10 عن التصويت، فيما حصل قرار خامس خاص يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية غير شرعي، على موافقة 153 دولة واعتراض 5 وامتناع 10 عن التصويت.

ويتعلق القرار السادس بممارسات إسرائيل وتداعياتها على حقوق الإنسان الفلسطيني، وحصل على موافقة 153 دولة واعتراض 6 دول وامتناع 9 دول عن التصويت.

وحصل القرار السابع الخاص بأحقية الشعب الفلسطيني في الحصول على حماية دولية، على أغلبية 154 دولة واعتراض 5 دول وامتناع 10 دول عن التصويت.

أما الثامن حول اللجنة الخاصة للبحث في الممارسات الإسرائيلية بخصوص حقوق الشعب الفلسطيني والعرب في الأراضي المحتلة، حيث حصل على تأييد 77 صوتا، واعتراض 8 دول، وامتناع 79 دولة.

واعتبر مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن المجتمع الدولي في تصويته على القرارات الـ8 يؤكد وقوفه ودفاعه عن قضيتنا الوطنية رغم ما تبذله الإدارة الأميركية من جهود في المحافل الدولية لمقاومة ذلك.

وقال منصور في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، إن 4 من القرارات متعلقة بالأونروا و4 أخرى متعلقة بممارسات الاحتلال.

وأوضح منصور أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستصوت بعد اسبوعين على ستة قرارات أخرى خاصة بالقضية الفلسطينية.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين