بحث

أخبار اليوم

240 متطرفًا يهوديًا يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة

  • 13:19
  • 2019-03-14

صوت الحرية -

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين صباح الخميس، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وفتحت شرطة الاحتلال الساعة السابعة صباحًا باب المغاربة، ونشرت وحداتها الخاصة وقوات التدخل السريع في داخل الأقصى وعند بواباته، ووفرت الحماية الكاملة لاقتحامات المستوطنين المتطرفين.

وتأتي هذه الاقتحامات، وسط دعوات يهودية أطلقتها ما يسمى "اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم للمستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسماه "اجتياح" المسجد الأقصى صباح اليوم تحت شعار "معًا من أجل منع المسلمين من السيطرة على باب الرحمة".

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس، إن 200 مستوطن و40 طالبًا من المعاهد اليهودية اقتحموا المسجد الأقصى خلال الفترة الصباحية على عدة مجموعات، ونظموا جولات استفزازية في باحاته.

وأوضح أن المستوطنين تلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم، وحاول بعضهم أداء طقوسًا تلمودية في باحاته بحراسة أمنية مشددة.

وذكر الدبس أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها على أبواب المسجد، واحتجزت البطاقات الشخصية لبعض المصلين، وفتشت الحقائب، وخاصة النساء، لافتًا إلى أن حراس الأقصى فتحوا منذ الصباح مصلى باب الرحمة بالأقصى.

وجدّدت "جماعات الهيكل" دعواتها لأنصارها وجمهور المستوطنين، للمشاركة الواسعة فيما أسمته "اجتياح" المسجد الأقصى غدًا الخميس.

وكان رئيس "اتحاد منظمات الهيكل" صرح في وقت سابق بأن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف "مبنى باب الرحمة".

ولفت إلى أنه كان مخططًا لاقتطاع هذه المنطقة وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم "كنيس باب الرحمة" ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث مكان مسجد قبة الصخرة المشرفة في الأقصى.

وتأتي هذه الدعوات المتطرفة، وسط دعوات شبابية فلسطينية للنفير اليوم في باحات المسجد الأقصى للوقوف في وجه المستوطنين والتصدي لاقتحامهم للمسجد ومصلى باب الرحمة.

كما دعت اللجان الشعبية للدفاع عن الأقصى، والمؤسسات والهيئات المقدسية للنفير العام وشد الرحال للأقصى بعد غد الجمعة.

وشددت اللجان على ضرورة الحشد بقوة والرباط في الأقصى لمنع أي مخططات من الاحتلال لتثبيت وقائع جديدة داخل الأقصى ومصلى باب الرحمة.

وأكدت اللجان الشعبية والهيئات المقدسية أنَّ الرد على جرائم الاحتلال بإغلاق الأقصى، والاعتداء على المرابطات والمرابطين، واعتقال عدد منهم وإبعادهم سيواجه بمزيد من الرباط والحشد في المسجد.

وصعدت قوات الاحتلال في الآونة الأخيرة من اعتداءاتها الممنهجة على المسجد الأقصى وموظفي دائرة الأوقاف والمرابطين والمرابطات، الأمر الذي اعتبره مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالقدس المحتلة اعتداء مبيت ومخطط له، وأنه يشكل انتهاكًا واضحًا لحرمة المسجد، واستفزازًا لمشاعر المسلمين.

وأكد مجلس الأوقاف عقب اجتماعه أمس الأربعاء، على مواقفه السابقة بالتمسك بحق المسلمين وحدهم في المسجد الأقصى بجميع مصلياته وساحاته ومرافقه وما دار عليه السور فوق الأرض وتحتها.

كما أكد موقفه الثابت باعتبار مبنى مصلى باب الرحمة جزء لا يتجزأ من الأقصى، ومواصلة فتحه لأداء الصلاة فيه، والعمل الفوري على تعميره وترميمه من قبل دائرة الأوقاف ولجنة إعمار المسجد، باعتبارهما الجهة المسؤولة وصاحبة الاختصاص في ذلك دون تدخل من قبل سلطات الاحتلال بأي شكل من الأشكال.

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين