- 16:52
- 2014-06-25
غزة - صوت الحرية
أعلنت سلطة جودة البيئة اليوم الأربعاء, عن نيتها اتخاذ قرار خلال الايام المقبلة بالإعلان عن اغلاق كامل شاطئ بحر قطاع غزة واعتباره منطقة منكوبة وملوثة بشدة وحظر السباحة فيه بالكامل نتيجة شدة التلوث.
وطالبت سلطة البيئة في بيان صحفي وزعته على وسائل الاعلام الرئيس محمود عباس وجهات الاختصاص بالتدخل لتدارك الأمر وتوفير احتياجات البلديات ومشغلي محطات المعالجة من امدادات الكهرباء والوقود.
وكانت سلطة البيئة قد أعلنت منذ ثلاث أسابيع بأن تلوث شاطئ قطاع غزة قد بلغ أقصى مدى له منذ سنوات بحيث زادت نسبة طول الشاطئ الملوث عن 50% من طول شاطئ القطاع, وقد باتت السباحة في أجزاء واسعة من الشاطئ تشكل خطرا كبيرا على صحة المصطافين إضافة الى تلويث البيئة البحرية وتسميم الثروة السمكية
وطالبت سلطة البيئة الرئيس عباس بالتدخل العاجل لتفادي انفجار هذه الأزمة الصحية والبيئية والانسانية قبل فوات الأوان, كما طالبت رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله و حكومة الوفاق الوطني بتحمل مسؤولياتها تجاه الوطن ككل والتحرك السريع لدعم بلديات قطاع غزة ومد يد العون والمساعدة اليها فورا لمنع وقوع هذه الكارثة.
هذا وطالبت كذلك سلطة البيئة المجتمع الدولي بإلزام اسرائيل برفع حصارها الظالم عن قطاع غزة فوراودون أي ابطاء وكذلك مساعدة سكان غزة وفتح امكانيات وصولهم الى التزود باحتياجاتهم الصحية والبيئية والانسانية الأساسية.
ودعت جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح لتسهيل دخول ما يلزم قطاع غزة من امدادات انسانية وصحية وبيئية قبل وقوع الكارثة