pagead2.googlesyndication.com

بحث

أخبار اليوم

ما الذي يجري على حاجز "الكونتينر" العسكري؟

  • 17:01
  • 2014-12-22

بيت لحم - صوت الحرية

قال محافظ بيت لحم، اللواء جبرين البكري، إن الإجراءات التي يتخذها الإحتلال على حاجز الكونتنينر، جنوب شرق القدس المحتلة، هي إجراءات باطلة، مؤكدا على الإستمرار في العمل وبذل الجهد لإزالة هذا الحاجز.

وأضاف "إنه أصبح واضحا أن الإحتلال يعمل باستمرار باتجاه مزيد من الإعاقات في هذه المنطقة، ومزيد من الإجراءات لزيادة تعقيد الأمور على حاجز الكونتينر".

وقال: "نحن في السابق وحاليا طالبنا بإزالة هذا الحاجز من تلك المنطقة، ونعمل على إنهاء التواجد العسكري الإسرائيلي هناك".

وأردف: "حاليا الموضوع مثار على أكثر من مستوى، سواء على مستوى الإرتباط الفلسطيني ويحظى بمتابعة دائما من قبله، وعلى المستوى الدولي، فالجهات الدولية المعنية بمتابعة الأمور على الأرض تم وضعها في صورة الإجراءات المعمول بها في تلك المنطقة".

ونفى اللواء البكري أن يكون لديه اي معلومات عن تفاصيل العمل الجاري الآن على الحاجز، "لأنه يتم بإجراء إحتلالي في هذه المنطقة، لا أكثر ولا أقل، ومطلبنا هو إزالة الحاجز بالكامل من تلك المنطقة، فكل الإجراءات التي تتم هناك هي باطلة من وجهة نظرنا، وسنعمل على تحقيق رؤيتنا فيما يتعلق بهذا الحاجز".

من جهتها أكدت مصادر من الإرتباط المدني والعسكري الفلسطيني أن أعمال الإنشاء على حاجز الكونتينر العسكري، جنوب شرق القدس المحتلة، ستقود إلى اختفاء جنود الإحتلال على الحاجز، ومراقبته من البرج العسكري.

وقالت تلك المصادر: "إن الجنود سيبقون هناك لمئات السنين، ولكن ليس وفق الترتيب المتبع حاليا".

وأَضافت: "إن المواطنين لن يشاهدوا جنود الاحتلال أثناء عبورهم الحاجز، بل سيتمركزون في البرج العسكري على مقربة من الحاجز، وسيقتصر عملهم على المراقبة عن بعد، وإذا استلزم الأمر فسيخصص لهم طريق للوصول الى الحاجز مباشرة ومقابلة المواطنين".

وأكدت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن نفسها "أن الحاجز سيصبح أشبه بالمعابر الفاصلة بين مدن الضفة الغربية والقدس المحتلة، فالجنود يراقبون من بعيد، والمركبات سيتم فحصها إلكترونيا، والعمل جار على قدم وساق من قبل الجهات التي استلمت أعمال المقاولة من جيش الاحتلال والادارة المدنية الإسرائيلية".

وأشارت المصادر "الى أن العمل على الحاجز يشير إلى أن سلطات الإحتلال ستبقى فيه لمئات السنين، وهذه ليست مبالغة، لأنه تم ترتيب الحاجز ومد شبكة كهرباء وخطوط هاتف ومجاري وبنية تحتية جديدة".

وعن احتمالية أن يكون العمل شكليا، أكدت المصادر "أن العمل على الحاجز ليس شكليا، وانما هو توسعة جديدة، وسيكون هناك مسالك للعمال، وحركة المشاة، وكذلك المركبات، علما أن هناك ترتيبات واضحة لإدخال أجهزة إلكترونية لفحص المركبات أثناء مرورها".

وأضافت: "وما يدل أن العمل ليس ترميما او إعادة تأهيل، هو عمليات الحفر والتوسعة، ومد الشبكات من كهرباء، ومياه ومجاري، بأسلوب جديد وبترتيب هندسي مختلف عما كان في الماضي".

وقالت تلك المصادر: "إنه تمت مخاطبة الجهات الفلسطينية العليا من أجل معرفة ما الذي يجري على حاجز "الكونتينر" ونحن بانتظار الرد من الجانب الاسرائيلي".

 

بيت لحم 2000

فن ومنوعات


حالة الطقس

فلسطين

إستفتاء

هل تؤيد عودة السلطة الفلسطينية لإدارة قطاع غزة ؟

100.00%
0.00%
لقد قمت بالتصويت من قبل

ينتهي التصويت في: 2026-01-31