- 22:41
- 2015-03-20
وصل وزير خارجية دولة فلسطين الدكتور رياض المالكي، بعد ظهر اليوم الجمعة إلى جمهورية ناميبيا الصديقة، ممثلا للسيد الرئيس محمود عباس للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد هاغي غينجوب.
وقال المالكي في حديث صحفي "أن السيد الرئيس قد كلفه بتمثيله لحضور حفل تنصيب الرئيس هاغي غينجوب وتقديم التهنئة للقيادة والشعب الناميبي الصديق باليوبيل الفضي للاستقلال".
وأضاف أن تجربة ناميبيا في النضال ضد الإحتلال وتطبيق الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة تعد مبعث اعتزاز لكافة الشعوب التواقة إلى الحرية والاستقرار في العالم.
وأشار إلى الشراكة التاريخية العظيمة التي جمعت الشعبين الفلسطيني والناميبي في الكفاح ضد الاستعمار الأجنبي، مشيدا في ذات الوقت بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين التي تأتي على رأس أولويات الدبلوماسية الفلسطينية في إعادة قوة الدفع للعلاقات مع القارة الإفريقية.
وأردف أنه سيلتقي مع عدد من القادة ورؤساء الوفود الأفارقة الذين بدأوا بالوصول إلى ويندهوك للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس، المزمع إقامته يوم السبت.
ويرافق المالكي مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا د. مازن شامية، وسفير دولة فلسطين لدى جمهوريتي جنوب إفريقيا وناميبيا عبد الحفيظ نوفل، والمسؤول الإعلامي في السفارة لفلسطينية لدى جنوب إفريقيا تامر المصري.
جدير بالذكر أن جمهورية ناميبيا قد نالت استقلالها في 21 آذار 1990م، من جنوب إفريقيا العنصرية آنذاك، بعد كفاح مشرف طويل قادته حركة سوابو التي جمعتها بمنظمة التحرير الفلسطينية علاقات وطيدة.