- 14:26
- 2017-10-14
رام الله - قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري إن اتفاق القاهرة بلور منظومة لتمكين الحكومة من ممارسة عملها في ظل الظروف الخاصة والاستثنائية الناجمة عن 10 سنوات من الانقسام تمكنها من أداء واجبها ومهامها بالكامل.
وأكد العاروري في مقابلة مع صحيفة "القدس" المحلية، نشرتها في عددها الصادر السبت، أن المصالحة أصبحت حقيقة، وتمكين حكومة الوفاق الوطني، التحدي الأول الذي يجب انجازه.
وأشار إلى أن لجنة مختصة من ضباط في الأجهزة الأمنية من رام الله وضباط من غزة سيعملون على وضع وتقديم تصور وترتيب الوضع النهائي للأجهزة الأمنية.
وبخصوص ملف الموظفين والتركيبة الهيكلية الوظيفية بغزة، بين أن لجنة إدارية قانونية اتفقنا عليها نحن وفتح شركاء فيها ستتولى مهمة ومسؤولية هيكلة ودمج جميع الموظفين القدامى مع الموظفين الجدد بهيكل واحد.
ولفت العاروري إلى أن القطاع بحاجة الى 5 آلاف موظف جديد بعد أن يتم دمج جميع الموظفين الحاليين مع القدامى.
وبين أن هذه الجولة من الحوار كانت مخصصة لملف واحد، وهو تمكين حكومة الوفاق الوطني من تأدية مهامها في قطاع غزة، وما توصلنا آلية ليس اتفاق مصالحة شامل، وإنما الاتفاق هو الذي توصلنا إليه في العام 2011 في القاهرة وجميعنا ملتزمون به.
وقال: "هؤلاء عشرات آلاف الموظفين الذين يديرون قطاع غزة منذ 10 سنوات، والتقدم الذي أحدثناه نحن وفتح برعاية مصرية هو أن تأتي الحكومة وتمارس مهامها وهؤلاء الموظفون على رأس عملهم، هذا ما اتفق عليه".
ونبه القيادي بحماس إلى أن الحكومة مسؤولة عن دفع رواتبهم، وهناك لجنة إدارية قانونية متفق عليها ستتولى مهمة ومسؤولية هيكلة ودمج جميع الموظفين القدامى مع الموظفين الجدد في هيكل واحد يخدم المواطنين في القطاع.